عادي

الصين تطلق قمراً صناعياً للأرصاد الجوية

11:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بكين - رويترز
أطلقت الصين قمراً صناعياً للأرصاد الجوية الأحد، فيما غيرت الرحلات الجوية المدنية مساراتها لتجنب منطقة حظر طيران فرضتها الصين إلى الشمال من تايوان تحسباً لاحتمال سقوط حطام صاروخ الإطلاق.
وقالت وزارة النقل التايوانية: إن بكين أبلغت تايوان في البداية بأنها ستفرض منطقة حظر طيران من الأحد إلى الثلاثاء، لكنها أعلنت لاحقاً تقليصها إلى 27 دقيقة صباح الأحد بعد اعتراض تايوان.
وأثار إعلان حظر الطيران المخاوف، إذ إنه يأتي بعد فترة وجيزة من مناورات عسكرية صينية حول تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.
وأعلنت مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، المسؤول الرئيسي في الصين عن برنامج الفضاء، أن القمر فنغيون-3جي أُطلق بنجاح من مقاطعة قانسو شمال غرب البلاد في الساعة 9:36 صباحاً بالتوقيت المحلي (0136 بتوقيت جرينتش).
وقالت المؤسسة: إن القمر الصناعي دخل بعد ذلك مداره المحدد، ووصفت الإطلاق بأنه «ناجح تماماً»، وهذا القمر يدور في مدار أرضي منخفض ومصمم لرصد هطول الأمطار.
ولم تفصح عن مسار إطلاق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي، لكن التوقيت تزامن مع الإعلان الصيني السابق عن منطقة حظر الطيران.
وأشارت الصين إلى أنه من غير الدقيق تسميتها منطقة حظر طيران، رغم أن تايوان أصدرت إشعاراً للطيارين جاء فيه «تم إغلاق المجال الجوي بسبب نشاط جوي».
وتندد الصين بما تصفه بالضجة الإعلامية حول أنشطتها الفضائية ومحاولة تصعيد المواجهة عبر مضيق تايوان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4fkuya

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"