عادي

من «إكسبو 2020» إلى «كوب 28».. البرازيل تقود ملف «رئة العالم»

02:18 صباحا
قراءة دقيقتين

حملت جمهورية البرازيل الاتحادية على عاتقها مسؤولية قيادة ملف غابات الأمازون المطيرة المعروف ب«رئة العالم» أو «الرئة الخضراء للأرض» والذي يشكل محوراً رئيسياً ضمن الجهود العالمية المبذولة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي.

وحرصت البرازيل خلال مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، على الاستفادة من هذه المنصة العالمية البارزة، التي شهدت مشاركة أكثر من 190 دولة من أجل حشد التعاون الدولي في هذا الملف، كما تتطلع خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» الذي يقام العام الحالي في مدينة إكسبو دبي إلى نقلة نوعية في ملف حماية غابات الأمازون.

رئة الأرض

وفي مستهل العام الحالي 2023، أعلنت البرازيل أنها تستهدف الوصول إلى صفر إزالة غابات في الأمازون بحلول 2030، كما دعا لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية دول أمريكا الجنوبية التي تتشارك غابات الأمازون، إلى توحيد الجهود لحماية المورد الرئيسي لمكافحة ظاهرة تغير المناخ، لافتاً إلى أن معالجة قضية المناخ ضرورية من أجل الحفاظ على الجنس البشري على كوكب الأرض والمسؤولية تقع على عاتق الجميع. وتعرف الأمازون بلقب «رئة الأرض» لأنها تنتج أكثر من 20 في المئة من الأكسجين في العالم، كما أنها تضم 10 في المئة من الأنواع الأحيائية المعروفة ويوجد فيها حوالي 16 ألف نوع من الأشجار و390 مليار شجرة.

وتضم محميات حوض الأمازون الطبيعية نحو 300 ألف نوع من النباتات و2500 نوع من الأسماك و1500 من الطيور و500 نوع من الثدييات، و2.5 مليون نوع من الحشرات.

شرطة فيدرالية

وفي إطار جهود حماية غابات الأمازون، أطلقت البرازيل مبادرة لإنشاء شرطة فيدرالية تعمل لحماية الغابات، حيث تمتد مساحة غابات الأمازون عبر عدة دول فيما تقع نحو 64 في المئة من مساحة هذه الغابة في البرازيل.

وتحتوي غابات الأمازون على 20 في المئة من المياه العذبة في العالم كما توفر ما يقرب من خُمس المياه العذبة التي تصب في المحيطات، وتخزن ما يتراوح بين 90 إلى 140 مليار طن من الكربون، وتساعد بذلك على استقرار المناخ العالمي.

تصميم مائي

وقدم الجناح البرازيلي بتصميمه المائي المتميز في إكسبو 2020 دبي نموذج محاكاة متميزاً للزراعة في غابات الأمازون. وشكل الجناح البرازيلي في إكسبو 2020 دبي مركزاً للابتكار والاستدامة، ومنح الزوار فرصة مهمة وطرح العديد من الأفكار المبدعة لحماية البيئة والحفاظ على كوكب الأرض.

واستخدم جناح البرازيل الذي استقطب أكثر من مليوني زائر على مدار أيام المعرض، نحو 140 جهاز عرض ضوئياً عملاقاً لعرض صور بالفيديو لغابات الأمازون، والأنهار، والمراكز الحضرية، والثقافة البرازيلية على أغشية شبه شفافة داخل ممراته، وذلك تأكيداً على أهمية التنوع الحيوي، والاهتمام بثقافة الحفاظ على البيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2ftym8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"