عادي
السعودية تدعو للتهدئة ومصر تشدد على الوقف الفوري للاشتباكات

جهود عربية وإفريقية حثيثة لإنقاذ السودان

18:57 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
فيصل بن فرحان

القاهرة: «الخليج»، وكالات

 دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس الأحد، كلاً من رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان، ونائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو «حميدتي» إلى التهدية وتغليب المصلحة الوطنية ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه الشقيق، كما دعت الخارجية المصرية، أمس، أطراف النزاع، إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية حقناً لدماء أبناء الشعب السوداني الشقيق، في حين أعلن الاتحاد الإفريقي أمس أن رئيس مفوضيته موسى فقي سيتوجه «فوراً» إلى السودان «للتحدث مع الطرفين بشأن وقف إطلاق النار».

وشدّد الوزير السعودي خلال محادثاته الهاتفية مع الطرفين، على أهمية العودة إلى الاتفاق الإطاري، الذي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق.

 من جانبها، دعت مصر إلى تغليب لغة الحوار من أجل حل الخلافات، حفاظاً على سلامة واستقرار البلاد، وحماية مقدرات الشعب السوداني وطموحات ثورته المجيدة.

وقالت الخارجية المصرية إنها إذ تعبر عن أسفها الشديد وخالص عزائها لسقوط ضحايا ووقوع إصابات بين صفوف الأشقاء في السودان، سواء من العكسريين أو المدنيين، جراء المواجهات العسكرية الجارية، فإنها تؤكد أنها لن تألو جهداً في القيام بالجهود اللازمة بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، من أجل نزع فتيل الأزمة الراهنة. 

وشددت مصر على ضرورة عدم استغلال أي طرف خارجي للتطورات الجارية في السودان من خلال القيام بأعمال تؤجج من حدة الصراع أو تهدف للنيل من سلامة أراضيه، وبما يؤثر في أمن واستقرار وسلامة الشعب السوداني الشقيق.  

 الى ذلك، عبّر الاتحاد الإفريقي عن «قلقه العميق» إزاء الوضع، داعياً قوات الجيش والدعم السريع إلى «حماية المدنيين»، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد أمس.

وقال المجلس إنه طلب من رئيس المفوضية  مواصلة بذل مساعيه الحميدة للتحدث مع طرفي النزاع من أجل تسهيل الحوار والحل السلمي للنزاع في السودان، ويرحب بالتزامه بزيارة السودان فوراً لحثّ الطرفين على وقف إطلاق النار».

كما حثّ الاتحاد الطرفين المتحاربين على «تبني حل سلمي سريعاً وحوار شامل لحل خلافاتهما»، وأعرب عن «رفضه الشديد لأي تدخل خارجي يمكن أن يعقد الوضع في السودان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5y4v6h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"