عادي
أصغر طاقم تحكيم مونديالي في كرة اليد في ضيافة "الخليج" الرياضي

التوأم إسماعيلوف: لا نعرف ميسي ولا رونالدو

23:15 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: عصام هجو

قاد التوأم الأوزبكي حسن وحسين إسماعيلوف مباراة الشارقة وشباب الأهلي في قمة دوري كرة اليد، وظهرا بشكل لافت، مع العلم أنهما يعدان ضمن أفضل طواقم التحكيم في العالم، كما أنهما يعدان بعمر 23 عاماً أصغر طاقم تحكيم مونديالي.

وأدار التوأم مباريات في كأس العالم 2021 في مقدونيا، رغم أنهما كانا يحملان الشارة القارية وليست الدولية، قبل نيل الأخيرة لاحقاً، وأصبحا أصغر طاقم وثنائي يحصل على الشارة الدولية على مستوى العالم.

«الخليج الرياضي» التقى التوأم حسن وحسين إسماعيلوف، وأصرا على أن يتحدثا معاً، وقالا إنهما اعتادا على فعل كل شيء معاً،حتى أنهما يطلقان الصفارة خلال المباريات بالتوازي دون أي اتفاق بينهما.

ولد التوأم عام 2000، ولعبا كرة اليد في المدرسة منذ عمر 7 سنوات وحددا أن تكون كرة اليد اتجاههما في العمل الرياضي.

يقول التوأم: «لم نلعب لأي ناد في أوزبكستان، وبعد أن برزنا في المدرسة التي كنا ندرس فيها تم اختيارنا للمنتخبات السنية، وتدرجنا إلى أن وصلنا لمنتخب الشباب، واعتزلنا اللعب في 2015 واتجهنا صوب سلك التحكيم،وفي 2018 حصلنا على الشارة القارية وشاركنا في مونديال 2021 وبعد المستوى الذي قدمناه في نهائيات كأس العالم حصلنا على الشارة الدولية في 2022 وتزوجنا في يوم واحد».

ورداً على سؤال هل تزوجا من توأم أيضاً ضحكا وقالا:«لا كل منّا متزوج من أسرة مختلفة، وهو الأمر الوحيد الذي اختلفنا فيه».

وتابعا حديثهما عن حياتهما الخاصة:«ندرس في الجامعة حالياً وندرس العلوم الرياضية والتربية البدنية، ونحظى برعاية كبيرة من الدولة، وعملنا ومهنتنا وحياتنا أصبحت تحكيم كرة اليد.

مدينة تاريخية

وقال حسن:«نحن لسنا من العاصمة بل نتحدر إلى مدينة سمرخان التاريخية الجميلة مدينة الأمام البخاري، ونحن سعداء بالعيش هناك وهدفنا أن نكون أفضل حكام كرة يد على مستوى العالم، ونريد أن نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة فقد كانت سعادتنا كبيرة بزيارة الدولة، وعندما تم إخطارنا من الاتحاد الآسيوي بالسفر إلى الإمارات فرحنا كثيراً وبالفعل وجدناها أجمل مما كنا نسمع ونتخيل، ونشكر الخبير صالح عاشور والطاقم الذي عاوننا من الطاولة، ولاعبي الفريقين واتحاد الإمارات للعبة وكل من رافقنا واهتم بنا». ورداً على سؤال عما إذا كانا يتابعان ألعاب رياضية وميسي ورونالدو،كان ردهما بالنفي، وهما لا يهتمان بهما ولا يتابعان أخبارهما حالياً،لأن تركيزهما على كرة اليد فقط.

وتابعا: قبل احتراف التحكيم كنا نشاهد بعض المباريات لميسي، ولكن بعد احتراف التحكيم لم يكن لدينا الوقت الكافي لمشاهدة ميسي ولم نشاهد نهائيات كأس العالم في قطر، فنحن فضلنا التركيز على التحكيم في كرة اليد لأنه أصبح عملنا وحياتنا، وأهم شيء عندنا التدريبات والمحاضرات ومتابعة آخر مستجدات اللعبة بصفة يومية وعلى مدار الساعة.

مستوى متطور

وعن رأيهما في مباراة شباب الأهلي والشارقة قالا إنها كانت سريعة وجميلة ومثيرة ومستوى كرة اليد في الإمارات متطور، وعن أفضل اللاعبين فقد أبديا إعجابهما بحارس شباب الأهلي عبدالرحمن خميس، وأحمد عبدالله الظنحاني من الشارقة، والذي يحمل لقب «الغزال الأسمر»، وقد ظنا في البداية أنه محترف أجنبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jfskv3s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"