عادي

براً وبحراً وجواً.. دول تسارع لإجلاء رعاياها من السودان

18:46 مساء
قراءة 4 دقائق
1
Jordanian citizens and other nationals who were evacuated from Sudan, arrive at Marka Military Airport, in Amman, Jordan April 24, 2023. REUTERS/Alaa Al Sukhni
Civilians onboard a commercial ship are seen as it docks at Jeddah Sea Port, evacuated by Saudi Arabia from Sudan to escape the conflicts, Jeddah, Saudi Arabia, April 29, 2023. REUTERS/Mohammed Benmansour
People gather at the station to flee from Khartoum during clashes between the paramilitary Rapid Support Forces and the army in Khartoum, Sudan April 19, 2023. REUTERS/El-Tayeb Siddig

A girl looks out the window from a bus as passengers fleeing from Sudan arrive at the Argeen land port, after being evacuated from Khartoum to Abu Simbel city, at the upper reaches of the Nile in Aswan, Egypt, April 28, 2023. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
Passengers fleeing from Sudan arrive at the Argeen land port, after being evacuated from Khartoum to Abu Simbel city, at the upper reaches of the Nile in Aswan, Egypt, April 28, 2023. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
1

الخرطوم- (رويترز)
دفع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، دولاً إلى المسارعة بإجلاء دبلوماسييها ورعاياها.
وأجلت عدة دول رعاياها جواً، بينما توجه آخرون إلى بورتسودان على البحر الأحمر على بعد 800 كيلومتر تقريباً من الخرطوم براً.
وفيما يلي جهود بعض الدول التي تقوم بعمليات إجلاء من السودان:

  • مصر

أجلت القاهرة 6399 مصريا في المجمل، منهم 1072 يوم الجمعة.
وقالت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، إن نحو 16 ألف شخص عبروا الحدود من السودان إلى مصر، بينهم 14 ألف سوداني.

  • السعودية

قالت وزارة الخارجية السعودية الأحد، إن المملكة أجلت 5197 شخصاً ينتمون إلى 100 جنسية من السودان.
وأضافت أن الرقم يشمل 184 مواطناً سعودياً.

  • الولايات المتحدة

أجلت القوات الأمريكية الدبلوماسيين الأمريكيين وبعض الدبلوماسيين الأجانب في 22 إبريل/ نيسان.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن قافلة رتبتها الحكومة الأمريكية وصلت إلى مدينة بورتسودان السبت، وأجلت مواطنين أمريكيين وموظفين محليين وآخرين.
وقالت واشنطن في وقت سابق إنها ستنشر قطعاً بحرية للمساعدة في عمليات الإجلاء، إذا لزم الأمر.

  • بريطانيا

قالت بريطانيا إنها أجلت 2122 شخصاً معظمهم من الرعايا البريطانيين وعائلاتهم على متن 21 رحلة جوية منذ يوم الثلاثاء.

وقررت الحكومة أن يكون موعد آخر رحلة إجلاء من السودان هو مساء السبت، بسبب تراجع الطلب من الرعايا البريطانيين وتقلب الأوضاع على الأرض.
كانت الحكومة قدرت عدد البريطانيين في السودان بنحو أربعة آلاف. وأجلت دبلوماسييها وعائلاتهم في 22 إبريل/ نيسان.

وقالت الحكومة البريطانية الأحد، إن بريطانيا رتبت رحلة إجلاء إضافية من بورتسودان، من المقرر أن تغادر في الأول من مايو/ أيار.
وأعلنت قبرص تفعيل آلية إنقاذ إنسانية بطلب من لندن للسماح لدول أخرى باستخدامها لاستقبال وإعادة المواطنين الأجانب بعد إجلائهم من السودان، وتستضيف قبرص قاعدتين عسكريتين بريطانيتين كبيرتين.

  • ألمانيا

قالت ألمانيا الأربعاء، إنها أنهت عملية الإجلاء من السودان، وأضافت أن أكثر من 700 شخص غادروا البلاد جواً منهم نحو 200 مواطن ألماني.
ونقلت مهمة الإجلاء الألمانية أشخاصاً من أكثر من 30 دولة، بينهم بلجيكيون وبريطانيون وهولنديون وأردنيون وأمريكيون.

  • فرنسا

قالت الحكومة الفرنسية يوم الخميس، إنها أجلت 936 شخصاً من السودان من بينهم مواطنون من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد إلى جانب فرنسا.
وشكر الأمين العام للأمم المتحدة، فرنسا على «مساعدتها الجوهرية» في نقل 400 من موظفي المنظمة الدولية وعائلاتهم إلى خارج السودان.

  • إيطاليا

أجلت طائرات عسكرية إيطالية أقلعت من جيبوتي 83 إيطاليّاً و13 آخرين، بينهم أطفال والسفير الإيطالي.
وقال وزير الخارجية أنطونيو تاياني، إن بعض الإيطاليين العاملين في منظمات غير حكومية قرروا البقاء في السودان، بينما نُقل 19 آخرون إلى مصر.

  • هولندا

قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، إنه تم إجلاء نحو 100 هولندي من السودان منذ 23 إبريل/ نيسان.
وغادر نصف العدد إلى الأردن على متن أربع رحلات إجلاء هولندية، نقلت أيضاً نحو 70 شخصاً من 14 دولة أخرى.
وتسعى أمستردام إلى إجلاء نحو 150 هولنديّاً في المجمل، وعززت الجهود الدولية بطائرتين عسكريتين متاحتين أيضاً للجنسيات الأخرى.

  • سويسرا

أغلقت سويسرا بالفعل سفارتها وأجلت جميع موظفيها السويسريين وعائلاتهم.

  • فلسطين

قال السفير أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الأحد، إنه جرى إجلاء أكثر من 600 فلسطيني من السودان، مضيفاً أن عمليات الإجلاء لا تزال مستمرة.

  • روسيا

لم تعلن روسيا بعد عن أي إجلاء لأعضاء سفارتها أو رعاياها من الخرطوم.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الروس في السودان على اتصال وثيق بموسكو.

  • اليابان

أعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، إجلاء جميع اليابانيين الذين كانوا يرغبون في المغادرة.

  • إندونيسيا

ذكرت وزارة الخارجية أن مجموعة أخرى تضم 363 مواطناً إندونيسيّاً، عادت إلى البلاد الأحد، بعد إجلائها من السودان على متن رحلة ثانية تابعة لشركة الخطوط الجوية الوطنية (جارودا إندونيسيا).
كانت المجموعة الأولى من الإندونيسيين الذين جرى إجلاؤهم من السودان قد عادت إلى البلاد يوم الجمعة، وبلغ إجمالي الإندونيسيين الذين غادروا السودان عبر عمليات الإجلاء 748 مواطناً حتى الأحد.

  • الصين

قالت الصين إن معظم مواطنيها تم إجلاؤهم بأمان في مجموعات إلى الدول المجاورة. ونشرت وزارة الدفاع سفنا تابعة للبحرية يوم الأربعاء لإجلاء المواطنين.
وقالت وزارة الخارجية الصينية، إنه تم نقل نحو 800 شخص عن طريق البحر، وسافر أكثر من 300 براً إلى الدول المجاورة للسودان من يوم الثلاثاء إلى الخميس.
وأصدرت القنصلية العامة الصينية في مدينة جدة بالسعودية، بياناً الأربعاء، تنصح الذين يعتزمون مغادرة السودان إلى السعودية بالدخول عبر ميناء جدة.

  • الهند

قال وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية في. موراليدهاران، إن أكثر من 1200 هندي تم إجلاؤهم من السودان وصلوا إلى مدينة جدة السعودية حتى يوم الخميس، وستتم إعادتهم قريباً إلى الهند.

  • كندا

قال مسؤولون كبار بالحكومة إن كندا نفذت أول عملية إجلاء لمواطنيها من السودان يوم الخميس، ونقلت جواً أكثر من 100 شخص، منهم كنديون وأبناء جنسيات أخرى في رحلتين جويتين.
وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، يوم الأربعاء، أن بلادها ستنشر نحو 200 جندي لتنسيق عمليات الإجلاء من السودان. وكان قد تم بالفعل إجلاء نحو 180 كنديّاً بمساعدة دول أخرى.

  • تشاد

قالت المنظمة الدولية للهجرة يوم الجمعة، إن تشاد نفذت أول رحلتين جويتين للإجلاء من السودان وكان على متنهما أكثر من 200 شخص، بينهم عشرات الأطفال.

  • أوكرانيا

قالت كييف إنها أنقذت 87 من مواطنيها، معظمهم من الطيارين وفنيي الطائرات وعائلاتهم، ضمن 138 مدنياً في المجمل، من بينهم مواطنون من جورجيا وبيرو.

  • كينيا

قالت وزارة الخارجية الكينية يوم الخميس، إن الحكومة أجلت 342 شخصاً وصلوا إلى مدينة جدة السعودية من بورتسودان.

  • إيران

قالت وزارة الخارجية الإيرانية السبت، إن 65 مواطناً إيرانيّاً غادروا بورتسودان إلى إيران عبر مدينة جدة السعودية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59hsdwb7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"