عادي

جمهور «الشارقة القرائي للطفل» يلتقي مشاهير الطهي

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
يجمع مهرجان الشارقة القرائي للطفل 12 من مشاهير الطهاة من 10 دول عربية وأجنبية، ليقدموا 30 فعالية في «ركن الطهي» في الدورة الـ14 من المهرجان الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب بين 3 و 14 مايو/أيار بمركز إكسبو الشارقة.
لإمتاع جمهور المهرجان من العائلات الذين يصطحبون أطفالهم إلى فعالياته، أعد «الشارقة القرائي للطفل» برنامجاً استثنائياً لركن الطهي الذي يجذب جمهوراً واسعاً كل عام. وسيقدم الضيوف الطهاة ورش الطبخ الحية التي تضم وصفات من مختلف مطابخ العالم، ويتشاركون خلالها مع الجمهور نكهات من المطابخ العربية والآسيوية والإفريقية والأوروبية.
وسيكون جمهور المهرجان على موعد في «ركن الطهي» مع فاتنة ضاهر التي اشتهرت بوصفاتها السريعة والسهلة عبر صفحتها الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، وأصدرت كتابها «وصفات فاتنة» باللغتين العربية والإنجليزية.
وتنقل الشيف أنتو كوكاجني التي لها جذور من الغابون وتقيم في باريس، خبرتها لجمهور «ركن الطهي» في المهرجان، وهي درست فنون الطهي في فرنسا والولايات المتحدة قبل أن تبدأ مهنتها طاهية ومستشارة في المطابخ الإفريقية في باريس.
وتضم قائمة ضيوف المهرجان التوأم ميثا وعبد الرحمن (الإمارات)، وجريس جوون (كوريا الجنوبية)، والمغربية الشيف آسيا عثمان التي تقدم برنامجاً على قناة «فتافيت» ونشرت 5 كتب طبخ من وصفاتها.
ولمحبي الأكلات البرتغالية، تقدم الطاهية الأمريكية آنا أورتينز وصفات من مطبخ البرتغالي وتنحدر أصولها من البرتغال، وهي شيف وكاتبة طهي من ماساتشوستس، بالولايات المتحدة، هاجر والداها إلى هناك من بلدة صغيرة في منطقة الألنتيخو بالبرتغال، ولديها كتابان عن الطهي البرتغالي الذي تدرّس فنونه.
وتعرض الطاهية النيوزيلندية آشيا إسماعيل، ما تعلمته من والدتها الهندية وما اكتسبته من خبرات المطبخ النيوزيلندي حيث تعيش، بعد أن إذ انتقل أجدادها من الهند إلى ملاوي في أواخر الأربعينات ثم إلى المملكة المتحدة، وتعلمت من والدتها وصفات توارثتها الأجيال، ونشرت أول كتاب طبخ لها في أكتوبر/تشرين الأول 2018.
وتقدم الهندية بريانكا نايك، الحائزة العديد من الجوائز في عالم الطبخ، تجربتها التي حققت لها شهرة واسعة مكنتها من الكتابة حول «المطبخ البيئي» لصحيفة «واشنطن بوست»، إضافة إلى الطاهية والمدونة أوما راغورمان التي نشرت على مدونتها أكثر من 1000 وصفة وفازت بعشرات الجوائز، ويزور مدونتها ملايين الأشخاص بشكل متكرر، وهي أيضاً مؤلفة لأحد كتب الطبخ الأكثر مبيعاً.
ورش
يشارك الطهاة الضيوف في مجموعة ورش طبخ تقدم للأطفال، تشمل إعداد كوب السباغيتي، وصنع البيتزا، وصنع الآيس كريم، وإعداد السوشي، وورشة لتدريب الأطفال على صنع علب الغذاء الخاصة بهم، وأخرى حول فن صنع أطباق الشوكولاتة وكعكة الحلوى، والكعكة اليابانية.
ويقدم المهرجان في دورته الجديدة عدة عروض وأنشطة وورش عمل وجلسات حوارية، إذ يضم برنامجه 1732 فعالية متنوعة، يشارك فيها أكثر من 457 ضيفاً من 66 دولة، ويشتمل على 136 عرضاً تتوزع بين العروض المسرحية، والراقصة، والجوالة، والسيمفونيات الغنائية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2cp6f4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"