عادي

إيرادات «فايزر» الفصلية تتجاوز التوقعات إلى 18.28 مليار دولار

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
مقر «فايزر» في حي مانهاتن، نيويورك (رويترز)

أعلنت شركة «فايزر» الثلاثاء عن إيرادات الربع الأول والأرباح المعدلة التي فاقت توقعات «وول ستريت»، على الرغم من انخفاض المبيعات مدفوعةً بانخفاض الطلب على لقاح «كوفيد» الخاص بالشركة.

بلغت ربحية السهم 1.23 دولار معدلةً مقابل 98 سنتاً متوقعةً من قبل المحللين في «وول ستريت». وبلغت الإيرادات 18.28 مليار دولار مقابل 16.59 مليار دولار متوقعة.

وكان سهم شركة الأدوية العملاقة ثابتاً إلى حد كبير، الثلاثاء. وانخفضت الأسهم بأكثر من 23% خلال العام حتى إغلاق يوم الاثنين؛ مما يضع القيمة السوقية للشركة عند نحو 221.3 مليار دولار.

وسجلت شركة «فايزر» صافي دخل قدره 5.54 مليار دولار، متراجعاً بنسبة 30% مقارنة ب7.86 مليار دولار للربع الأول من عام 2022.

المبيعات

أعلنت الشركة عن مبيعات في الربع الأول بلغت 18.28 مليار دولار، بانخفاض 29% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت مبيعات لقاح «كوفيد» للشركة بمقدار 10 مليارات دولار، أو 75% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي. وقالت «فايزر»: «إن هذا كان مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض عمليات التسليم المتعاقد عليها والطلب في الأسواق الدولية».

ويُعزى الانخفاض أيضاً إلى انخفاض عمليات التسليم المتعاقد عليها مع الحكومة الأمريكية، حيث تستعد البلاد لنقل منتجات «كوفيد» إلى السوق التجاري في وقت لاحق من هذا العام وفقاً لشركة «فايزر».

ارتفاع مبيعات حبوب «باكسلوفيد»

وزادت مبيعات حبوب «كوفيد» المضادة للفيروسات «باكسلوفيد» من شركة «فايزر» بمقدار 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقالت شركة «فايزر»: "إن إيرادات باكسلوفيد مدفوعة بعمليات إطلاق جديدة في بعض الأسواق الدولية والطلب القوي في الصين بسبب زيادة حالات كوفيد". وكانت المبيعات مدفوعة أيضاً بعمليات التسليم النهائية المرتبطة بعقد أمريكي تم الانتهاء منه في أواخر ديسمبر/ كانون الأول.

دخلت «باكسلوفيد» السوق الأمريكية لأول مرة بموجب ترخيص الاستخدام الطارئ في أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2021. وتأمل شركة «فايزر» الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الكاملة للدواء هذا العام. ومع ذلك تتوقع الشركة انخفاض مبيعات «باكسلوفيد» بنسبة 58% للعام بأكمله مقارنة بعام 2022.

وباستثناء مبيعات منتجات كوفيد قالت فايزر: «إن إيرادات الربع الأول نمت بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي». ووفقاً لشركة فايزر، كان هذا النمو مدفوعاً بمنتجات من شركات تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

وحافظت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها على توقعات مبيعاتها لعام 2023 من 67 مليار دولار إلى 71 مليار دولار. وكرّرت شركة «فايزر» أيضاً توقعاتها للأرباح المعدلة للعام بأكمله من 3.25 دولاراً أمريكياً إلى 3.45 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jwc497e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"