ارتفعت أسهم «أوبر» بنسبة 9.77% في تداول ما قبل السوق، الثلاثاء، بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج الربع الأول التي فاقت توقعات المحللين فيما يتعلق بالإيرادات.
وبلغت خسارة السهم 8% مقابل خسارة 9% توقعها المحللون، وفقاً لـ «رفينيتيف». وبلغت الإيرادات 8.82 مليار دولار مقابل 8.72 مليار دولار التي توقعها المحللون. وارتفعت إيرادات الربع بنسبة 29% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.
وسجلت أوبر خسارة صافية قدرها 157 مليون دولار، أو 8 سنتات للسهم الواحد، مقارنة بخسارة صافية قدرها 5.9 مليار دولار، أو 3.03 دولار للسهم، العام الماضي.
وأضاف: «إن النطاق العالمي للشركة يوفر لها أيضاً ميزة بيانات كبيرة، على منافسيها مما سيسمح لأوبر بتوظيف حلول الذكاء الاصطناعي على جانب المستهلك والجانب المربح من أعمالها».
وتابع: «إن أوبر تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بأوقات وصول دقيقة للغاية للمشاوير والتسليم، ولإسراع السائق على متن الطائرة من خلال معالجة المستندات بشكل أكثر موثوقية وفاعلية من حيث الكُلفة».
وقال في الملاحظات: «ما زلنا في المراحل الأولى من استخدام نماذج البيانات الكبيرة، لدعم تجارب وكفاءات مستخدم محسّنة عبر نظامنا الأساسي، وهناك المزيد في المستقبل».
وأبلغت الشركة عن أرباح معدلة بلغت 761 مليون دولار، أي أكثر من 687 مليون دولار التي توقعها المحللون، وفقاً لـ «ستريت أكاونت». وبلغ إجمالي الحجوزات للربع 31.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 19% على أساس سنوي.
وبلغت أرباح حجوزات التنقل، 14.98 مليار دولار، بزيادة قدرها 40% على أساس سنوي. أما أرباح حجوزات التسليم، فبلغت 15.02 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8% على أساس سنوي.
واعتمدت «أوبر» بشكل كبير على النمو في أعمال توصيل الطعام خلال جائحة كوفيد ـ 19، لكن قطاع التنقل الخاص بها تجاوز إيرادات «إيتس» في كل ربع سنة من عام 2022؛ حيث بدأ الركاب في القيام برحلات أكثر. واستمر هذا الاتجاه خلال الربع الأول من هذا العام؛ حيث سجل قطاع التنقل بالشركة أرباحاً بلغت 4.33 مليار دولار أمريكي، بينما سجل التسليم 3.09 مليار دولار أمريكي.
وحققت أعمال الشحن في «أوبر» مبيعات بقيمة 1.4 مليار دولار عن هذا الربع.
وتابع: «نشهد انخفاض الأسعار عن المستويات المرتفعة تاريخياً التي شهدناها قبل عامين».
وارتفع عدد المستهلكين النشطين شهرياً لمنصة «أوبر» إلى 130 مليوناً في الربع الرابع، بزيادة 13% على أساس سنوي. وتم إنجاز 2.12 مليار رحلة على المنصة خلال هذه الفترة، بزيادة قدرها 24% على أساس سنوي. (وكالات)
وبلغت خسارة السهم 8% مقابل خسارة 9% توقعها المحللون، وفقاً لـ «رفينيتيف». وبلغت الإيرادات 8.82 مليار دولار مقابل 8.72 مليار دولار التي توقعها المحللون. وارتفعت إيرادات الربع بنسبة 29% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.
وسجلت أوبر خسارة صافية قدرها 157 مليون دولار، أو 8 سنتات للسهم الواحد، مقارنة بخسارة صافية قدرها 5.9 مليار دولار، أو 3.03 دولار للسهم، العام الماضي.
- بداية قوية
وأضاف: «إن النطاق العالمي للشركة يوفر لها أيضاً ميزة بيانات كبيرة، على منافسيها مما سيسمح لأوبر بتوظيف حلول الذكاء الاصطناعي على جانب المستهلك والجانب المربح من أعمالها».
وتابع: «إن أوبر تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بأوقات وصول دقيقة للغاية للمشاوير والتسليم، ولإسراع السائق على متن الطائرة من خلال معالجة المستندات بشكل أكثر موثوقية وفاعلية من حيث الكُلفة».
وقال في الملاحظات: «ما زلنا في المراحل الأولى من استخدام نماذج البيانات الكبيرة، لدعم تجارب وكفاءات مستخدم محسّنة عبر نظامنا الأساسي، وهناك المزيد في المستقبل».
وأبلغت الشركة عن أرباح معدلة بلغت 761 مليون دولار، أي أكثر من 687 مليون دولار التي توقعها المحللون، وفقاً لـ «ستريت أكاونت». وبلغ إجمالي الحجوزات للربع 31.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 19% على أساس سنوي.
- توقعات الربع الثاني
وبلغت أرباح حجوزات التنقل، 14.98 مليار دولار، بزيادة قدرها 40% على أساس سنوي. أما أرباح حجوزات التسليم، فبلغت 15.02 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8% على أساس سنوي.
واعتمدت «أوبر» بشكل كبير على النمو في أعمال توصيل الطعام خلال جائحة كوفيد ـ 19، لكن قطاع التنقل الخاص بها تجاوز إيرادات «إيتس» في كل ربع سنة من عام 2022؛ حيث بدأ الركاب في القيام برحلات أكثر. واستمر هذا الاتجاه خلال الربع الأول من هذا العام؛ حيث سجل قطاع التنقل بالشركة أرباحاً بلغت 4.33 مليار دولار أمريكي، بينما سجل التسليم 3.09 مليار دولار أمريكي.
وحققت أعمال الشحن في «أوبر» مبيعات بقيمة 1.4 مليار دولار عن هذا الربع.
- إنفاق أكثر على الخدمات
وتابع: «نشهد انخفاض الأسعار عن المستويات المرتفعة تاريخياً التي شهدناها قبل عامين».
وارتفع عدد المستهلكين النشطين شهرياً لمنصة «أوبر» إلى 130 مليوناً في الربع الرابع، بزيادة 13% على أساس سنوي. وتم إنجاز 2.12 مليار رحلة على المنصة خلال هذه الفترة، بزيادة قدرها 24% على أساس سنوي. (وكالات)