عادي
10 مليارات إجمالي المديونية و6 مليارات متوفرة نقداً

«الدار» تعتزم شراء أصول بـ 5 مليارات درهم

19:50 مساء
قراءة 3 دقائق
الوحدات السكنية بأحد المشاريع المطروحة
أبوظبي: عدنان نجم

أفاد فيصل فلكناز الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة في مجموعة الدار العقارية بأن الشركة استثمرت مؤخراً، 8 مليارات درهم في أصول مدرّة للإيرادات والأرباح، موضحاً أن أكبر الاستثمارات التي قامت بها الشركة كان في شهر يوليو/ تموز من العام الماضي، عبر شراء 4 أبراج في سوق أبوظبي العالمي في جزيرة المارية بقيمة 4.3 مليار درهم.

وكشف في حديث لوسائل الإعلام لمناقشة أداء الشركة في الربع الأول من العام الجاري، أن «الدار» لديها خطة استثمارية عبر شراء أصول مدرة للأرباح التشغيلية بقيمة 5 مليارات درهم، حيث ستوفر هذه الأصول نمواً مستمراً في الأرباح.

1
فيصل فلكناز

 

وذكر فلكناز أن إشغال هذه الأبراج التي تضم 180 ألف متر مربع من المساحات المكتبية قد بلغ 79% في العام الماضي، بينما ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري ليصل إلى 97%، مرجعاً الأمر إلى الطلب الكبير على استئجار المساحات المكتبية في أبوظبي وقدوم شركات جديدة للعمل والاستثمار في العاصمة، ومبادرات منح الإقامة الذهبية، إلى جانب توسع أعمال الشركات القائمة.

  • خطة استثمارية

وفي ما يتعلق بمديونية الشركة، قال فلكناز: «تبلغ مديونية الشركة حتى اليوم 10 مليارات درهم، ولكننا نملك مبالغ نقية بقيمة 6 مليارات درهم، مع توفير تسهيلات بنكية غير مستخدمة ويمكن الحصول عليها بقيمة تفوق 4 مليارات درهم.

وكشف أن شركة الدار اشترت بناية في جزيرة المارية لتلبية الطلب الكبير على المساحات المكتبية في أبوظبي، مشيراً إلى أن الشركات تستأجر المساحات المتاحة قبل عملية التشطيب والتسليم.

وأضاف: «وقّعت الدار مع مبادلة للاستثمار شراكة لبناء برج جديد في جزيرة الريم لتوفير 60 ألف متر مربع من المساحات المكتبية والتجارية، وتعتبر جزيرة المارية المركز المالي لإمارة أبوظبي، وتحظى باهتمام كبريات الشركات العالمية التي تحرص على التواجد فيها». وأوضح فلكناز: «لدينا محفظة كبيرة من المساحات المكتبية في جزيرة المارية تفوق 280 ألف متر مربع».

  • قطاع الفنادق

وفي ما يتعلق بقطاع الضيافة، قال فلكناز: «لقد حقق قطاع الفنادق التابع لشركة الدار أداء قوياً، حيث استحوذت الشركة على 3 فنادق، في العام الماضي، وهي فندق «ريكسوس رأس الخيمة»، وفندق «دبل تري» في رأس الخيمة بكلفة 1.5 مليار درهم، كما جرى شراء فندق «نوراي» في جزيرة نوراي، إلى جانب قطع أراض لتطويرها بكلفة 600 مليون درهم».

وتابع: «كانت الإجراءات الاحترازية مطبقة في الربع الأول من العام الماضي، ولدى مقارنة نتائج قطاع الضيافة مع أداء الربع الأول من العام الجاري، نجد نمواً كبيراً في أداء القطاع، حيث سجل الربع الأول من عام 2022 أرباحاً بقيمة 22 مليون درهم، لترتفع هذه الأرباح إلى 116 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري».

وتطرق إلى استثمار 500 مليون درهم في مركز ياس مول التجاري واستقطاب محال ومطاعم جديدة للمركز، إلى جانب إنشاء مكاتب لشركة الدار، مشيراً إلى وجود انتعاش قوي في القطاع التجاري في ياس مول، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 30 % في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع عدد الزوار 48% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

  • مبيعات عقارات

وذكر أن الدار حققت أعلى مبيعات لها خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها على مدار السنوات الماضية، حيث وصلت إلى 4.6 مليار درهم، منها عقارات في الدولة بقيمة 4.3 مليار درهم، وعقارات في مصر بقيمة 300 مليون درهم.

وقال: «كانت معظم مبيعاتنا من العقارات في السابق موجهة للمواطنين، ولكن في الربع الأول من العام الجاري شكلت مبيعاتنا للمقيمين والأجانب 45%». وأضاف: «لقد أعلنا في السابق عن دخولنا سوق دبي عبر الشراكة مع دبي القابضة من خلال 3 قطع أراض ستضم مشاريع سكنية وتجارية، وستوفر 9000 وحدة سكنية، وسيجري إطلاق المشروع قبل نهاية العام الجاري، ويتوقع أن تحقق عقارات المشروع مبيعات بقيمة 20 مليار درهم».

وتابع بالقول: «كما جرى الإعلان عن تملك جزيرة افاهد باستثمار بلغ 2.5 مليار درهم، وستكون واجهة سكنية بحرية فاخرة، وستضم 4000 وحدة سكنية، ويتوقع ان تفوق مبيعات هذه الوحدات 26 مليار درهم». وأوضح أن الشركة تخطط لطرح مشاريعها الجديدة في كل من أبوظبي ودبي ورأس الخيمة خلال الفترة المقبلة. وأعرب فلكناز عن توقعاته بمواصلة النمو حتى نهاية العام الجاري، مدفوعاً بالمؤشرات الإيجابية في مختلف القطاعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8k5hu6ph

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"