عادي

أرباح «شل» تفوق التوقعات.. 9.6 مليار دولار في الربع الأول

13:07 مساء
قراءة دقيقتين
سجلت شركة «شل» البريطانية العملاقة للنفط، الخميس، أرباحاً أعلى من المتوقع في الربع الأول، بلغت 9.6 مليار دولار، لتواصل سلسلة قياسية من النتائج الجيدة، بعد ارتفاع أسعار السلع في 2022، في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية. وبتلك النتائج تتجاوز توقعات المحللين البالغة 8.6 مليار دولار، وفقاً لرفينيتيف.
وسجلت الشركة أرباحاً معدلة بقيمة 9.1 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام السابق، و9.8 مليار دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022.
ومع تدفق النقد، حافظت على معدل ثابت لبرنامج إعادة شراء الأسهم الخاص بها عند 4 مليارات دولار، على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وأبقت على توزيعات أرباحها دون تغيير عند 0.2875 دولار للسهم الواحد.
وقالت إن نتائجها الفصلية تعكس تحسن الأداء التشغيلي، وانخفاض التكاليف لتشغيل أعمالها اليومية، وأضافت: «إن النتائج القوية من تداول الوقود وإجراءات التحسين، قد عوضت تأثير ضعف أسعار النفط والغاز».
وأعلنت عن ديون صافية في الربع الأول، بلغت 44.2 مليار دولار، منخفضة من 48.5 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وجاءت هذه النتائج في أعقاب ما أعلنته منافستها البريطانية بريتيش بتروليوم، «بي بي»، الثلاثاء، من انخفاض في أرباح الربع الأول، لكنها فاقت توقعات المحللين بشأن التداول القوي للنفط والغاز.
وتراجعت أسهم «بريتيش بتروليوم» بسبب الأخبار؛ حيث قالت إنها تخطط لتقليص عمليات إعادة شراء أسهمها.
وفي ما يتعلق بشركة شل، فقد أعلنت عن أرباح معدلة، بلغت 39.9 مليار دولار للعام 2022 بأكمله.
وتجاوز ذلك بشكل مريح 28.4 مليار دولار في عام 2008، والتي قالت إنها كانت الرقم القياسي السنوي السابق للشركة، وكانت أكثر من ضعف أرباح الشركة لعام 2021 بالكامل، البالغة 19.29 مليار دولار.
وذكرت شل، التي تهدف إلى أن تصبح شركة خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050: «إن أرباح الربع الأول المعدلة لوحدة حلول الطاقة المتجددة، بلغت 389 مليون دولار، مقارنة بـ 293 مليون دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي».
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d4r8sbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"