عادي

بكتيريا تحلل أقوى أنواع البلاستيك

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف علماء من المعهد الفيدرالي السويسري ميكروبات في جبال الألب والقطب الشمالي يمكنها تحليل البلاستيك في درجات الحرارة المنخفضة «15 درجة مئوية».

أخذ د.جويل آرثثي وزملاؤه من المعهد عينات من 19 سلالة من البكتيريا و 15 من الفطريات التي تنمو على بلاستيك حر أو مدفون عمداً تحت الأرض لمدة عام في جرينلاند وسفالبارد وسويسرا. وسمحوا للميكروبات بالنمو كمزارع أحادية السلالة في المختبر في الظلام عند 15 درجة مئوية واختبروها لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تحليل أنواع مختلفة من البلاستيك.

وأظهرت النتائج أن السلالات البكتيرية تنتمي إلى 13 جنساً من البكتيريا الشعاعية والبروتينية، وتنتمي الفطريات إلى 10 أجناس من الفطريات العفنينية الكيسية.

وشملت المواد البلاستيكية التي تم اختبارها البولي إيثيلين غير القابل للتحلل الحيوي والبوليستر والبولي يوريثين القابل للتحلل الحيوي إضافة إلى خليطين قابلين للتحلل البيولوجي متاحين تجارياً من البولي بيوتيلين وحمض اللبنيك.

ولم تتمكن أي من السلالات من هضم البولي إيثيلين، حتى بعد 126 يوماً من الحضانة على هذه المواد البلاستيكية. لكن 19 سلالة 56%، بما في ذلك 11 سلالة فطرية و8 بكتيرية، كانت قادرة على تحليل البولي بروبلين عند 15 درجة مئوية، بينما تمكنت 14 سلالة فطرية وثلاث بكتيرية من تحليل خلائط البلاستيك.

قال روتي: «كانت الأصناف الميكروبية الجديدة التي تم الحصول عليها من «الغلاف البلاستيكي» لتربة جبال الألب والقطب الشمالي، قادرة على تكسير المواد البلاستيكية القابلة للتحلل الحيوي عند 15 درجة مئوية. يمكن أن تساعد هذه الكائنات الحية في تقليل التكاليف والعبء البيئي لعملية إعادة التدوير الأنزيمية للبلاستيك».

وقال إنه من المدهش أن جزءاً كبيراً من السلالات المختبرية كانت قادرة على تحليل واحد على الأقل من المواد البلاستيكية المختبرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr378h9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"