عادي

سويسرا المحايدة تنضم إلى «درع السماء» الأوروبية

21:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - رويترز

وافق المجلس الاتحادي السويسري الأربعاء، على مشاركة البلاد في مبادرة «درع السماء» الأوروبية التي تهدف إلى بناء نظام متكامل للدفاع الجوي والصاروخي في أنحاء أوروبا.

وقال المجلس الاتحادي في بيان: «حتى بعد توقيع إعلان العضوية، تظل سويسرا حرة في اتخاذ قراراتها بشأن مجالات ومدى مشاركتها في مبادرة درع السماء الأوروبية وأنظمة الدفاع الأرضي الجوي التي تخطط للحصول عليها».

ومبادرة «درع السماء» الأوروبية هي خطة مشتركة للدفاع الجوي أطلقتها ألمانيا في عام 2022، لتعزيز الدفاع الجوي الأوروبي، وهي قضية أصبحت أكثر أهمية بعد حرب أوكرانيا.

ووقعت سويسرا إعلان نوايا للانضمام إلى المبادرة في يوليو/ حزيران من العام الماضي. كما وقعت على المبادرة دول عدة بينها ألمانيا وبريطانيا وفنلندا، ودول أخرى غير أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وتهدف المبادرة إلى خفض التكاليف على الدول من خلال تنسيق عملية شراء أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي مثل نظام صواريخ باتريوت، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال التدريب والصيانة والخدمات اللوجيستية.

وتتعرض سويسرا المحايدة لضغوط متزايدة من جيرانها الأوروبيين منذ حرب أوكرانيا 2022 من أجل إفساح المجال لدعم أوكرانيا عسكرياً، عبر السماح بإعادة تصدير الأسلحة سويسرية الصنع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d2xuke6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"