عادي

إرضاع الطفل يقلل 26% من نسبة إصابته بالسمنة

22:35 مساء
قراءة 3 دقائق
إرضاع الطفل يقلل من إصابته بالسمنة 26%

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكدت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، أن إرضاع الطفل يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة، مثل انخفاض معدل وفيات الأطفال، وانخفاض معدلات إصابة الرضع بالأمراض الحادة والمزمنة، فضلاً عن تقليل إصابتهم بالسمنة بنسبة 26%.

وأشارت إلى أن 56% من النساء العاملات في أبوظبي يواجهن صعوبات في الموازنة بين العمل والرعاية الأسرية، حيث يعاني جزء كبير من السكان عدم تمكنهم من قضاء وقت كاف مع أسرهم بسبب أعمالهم، حيث صنف «ضغط العمل» ثاني أكبر سبب وراء معاناة سكان أبوظبي ضغوطاً شديدة، فيما بيَّن استطلاع أجرته دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي ضمن الدورة الثانية من استبيان جودة الحياة، أن 48% من المشاركين يقضون وقتاً قصيراً جداً مع أسرهم.

وذكرت الهيئة أنه غالباً ما تضطر الأسرة العاملة في أبوظبي إلى تقديم تنازلات كبيرة للوفاء بمتطلبات العمل، مما يجعلها في حاجة للحصول على دعم أكبر لتحقيق الازدهار في العمل والمنزل، لذلك يمكننا خلق ثقافة عمل وتطوير سياسات داعمة لأولياء الأمور الذين يعولون أطفالاً تتراوح أعمارهم من 0 إلى 8 سنوات، وذلك من خلال تشجيع المؤسسات على توفير بيئات عمل داعمة للوالدين.

وقالت إن أدلة واعدة من جميع أنحاء العالم، تشير إلى أن تعزيز سياسات وممارسات العمل الداعمة للوالدين يؤدي إلى تحقيق نتائج اجتماعية واقتصادية أفضل، حيث أثبتت سياسات العمل الداعمة للوالدين فعالياتها من حيث الكلفة لدى 90% من الشركات التي طبقتها.

وأكدت فيما يتعلق بدعم الموظفات المرضعات، أن توفير ساعات كافية للرضاعة يؤدي لانخفاض معدلات حصول الموظفين على إجازة مرضية، حيث يقل غياب الموظفين عن العمل، لأن الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعي أقل عرضة للإصابة بالأمراض، ويتعافون منها في فترة زمنية قصيرة.

وأطلقت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة مبادرة علامة الجودة لبيئة عمل داعمة للوالدين، والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة داعمة للوالدين في أبوظبي، وهي مبادرة تطوعية تشتمل على مجموعة من المعايير التي يمكن أن تتبناها المؤسسات، ومنحها علامة الجودة نظير السياسات والممارسات التي تتبناها.

ويمكن للمؤسسات التقدم بطلب الحصول على أحد مستويات علامة الجودة والمتمثلة في المستوى الأول «بيئة عمل داعمة للوالدين» والمستوى الثاني المتقدم «بيئة عمل داعمة للوالدين بلس»، وحددت الهيئة مجموعة من الشروط الرئيسية للمشاركة في المبادرة، تتمثل في عمل المؤسسة ضمن القطاع الخاص وشبه الحكومي والقطاع الثالث وامتلاكها رخصة تجارية سارية صادرة من إمارة أبوظبي أو من منطقة حرة في الإمارة، وأن تكون المؤسسة ملتزمة بتقديم مجموعة من التسهيلات والممارسات التي تدعم الوالدين العاملين لديها.

وستحظى جميع المؤسسات التي سيتم منحها علامة الجودة بالعديد من المزايا التي من شأنها تعزيز نمو وازدهار أعمال المؤسسة، ويشمل ذلك تفعيل التواصل مع مختلف المؤسسات العاملة في نفس المجال لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وتسعى هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة إلى تحفيز ودعم جميع الأطفال في أبوظبي على الازدهار، من خلال تمكين المؤسسات في مختلف الصناعات والقطاعات، والدعوة لتطوير سياسات ومرافق وأساليب عمل تدعم الوالدين العاملين، تحقيقاً لرؤيتها المتمثلة في أن يتمتع كل طفل صغير بالصحة والعافية ويتحلى بالثقة بالنفس وأن يكون محباً للاطلاع وقادراً على التعلم وتنمية قيم متينة في بيئة آمنة وداعمة للأسرة في أبوظبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxk85avz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"