عادي
تدمير مواقع تضم أسلحة غربية في تيرنوبيل وبيتروبافليفكا

مقتل قائدين عسكريين روسيين وإسقاط 4 طائرات على حدود أوكرانيا

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

قتل قائدان عسكريان روسيان على الجبهة في أوكرانيا، وأسقطت 4 طائرات عسكرية (مروحيتان ومقاتلتان) بالقرب من حدود أوكرانيا، وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن بذل الجيش الأوكراني «محاولات كبيرة» لاختراق دفاعات باخموت، فيما قالت كييف إن قواتها تتقدم في اتجاهين بضواحي باخموت، وأنها صدت أحدث هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة الروسية، وأعلنت موسكو إنها «أصابت» مواقع تضم أسلحة غربية في تيرنوبيل وبيتروبافليفكا بأوكرانيا ودمرت 18 مسيرة ومقاتلة «سو 27».

مقتل قائدين عسكريين

أعلنت موسكو أمس الأحد،مقتل قائدين عسكريين على الجبهة في أوكرانيا، في إعلان نادر من قبل القيادة العسكرية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشنكوف خلال مؤتمر صحفي يومي أن الكولونيلين فياتشيسلاف ماكاروف ويفغيني بروفكو سقطا في القتال في أوكرانيا.وأوضح أن ماكاروف، قائد اللواء الرابع للبنادق الآلية، تصدى مع عناصره ل «هجومين للعدو» قبل «إصابته بجروح خطيرة ومات أثناء إجلائه من ساحة المعركة». وقضى بروفكو، نائب قائد فيلق الجيش «المسؤول عن العمل العسكري والسياسي»، على الجبهة «بعد إصابته بشظايا».

 إسقاط 4 طائرات 

 ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية أن مقاتلتين روسيتين ومروحيتين أُسقطت السبت بالقرب من الحدود الأوكرانية، في ما سيكون ضربة قوية من جانب كييف إذا تأكدت مسؤوليتها عنها. وقالت الصحيفة اليومية المستقلة على موقعها الإلكتروني إن مقاتلتين من طرازي سوخوي-34 وسوخوي-35 ومروحيتين من طراز مي-8 شكلت وضعاً هجومياً وجرى «إسقاطها في وقت واحد تقريباً» في كمين في منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا. وقالت الصحيفة «وفقاً للبيانات الأولية... كان من المفترض أن تشن المقاتلتان هجوماً صاروخياً وبالقنابل على أهداف في منطقة تشيرنيغيف في أوكرانيا وكانت المروحيتان هناك لدعمهما إلى جانب مهام أخرى منها إنقاذ أفراد أطقم «سوخوي» إذا تم إسقاطهما».

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن طائرة حربية من طراز سوخوي-34 تحطمت في المنطقة لكنها لم تذكر السبب.

وقال ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك إن مسيرة أوكرانية قصفت السبت مصنعاً للمنتجات الغذائية في ستارودوب على مقربة من الحدود الأوكرانية ودمرت سطحه. من دون أن يسفر عن قتلى أو إصابات.

باخموت

لا يزال القتال محتدماً في باخموت ومحيطها، حيث تتركز المعارك في دونباس. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن «العدو قام خلال 24 ساعة بمحاولات مكثفة لاختراق دفاع قواتنا شمال وجنوب» باخموت. وأكد المصدر في بيان «تم صد كل (هذه) الهجمات».

كما أكدت وزارة الدفاع الأحد أنها «أصابت» مواقع في تيرنوبيل (غرب) وبيتروبافليفكا (وسط شرق) في أوكرانيا، تخزن فيها بصورة خاصة أسلحة غربية تم تسليمها إلى كييف.

وأوضح كوناشنكوف أن الجيش الروسي «نفذ ضربة بأسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى وعالية الدقة على (مواقع) القوات المسلحة الأوكرانية وعلى مستودعات ذخيرة وأسلحة ومعدات عسكرية استلمتها من دول غربية» مؤكداً «إصابة جميع الأهداف».

وتيرنوبيل، الواقعة في غرب أوكرانيا بعيداً عن خط المواجهة.وأبلغت السلطات الإقليمية عن إصابتين في هذه الضربة الروسية على «مستودعات تابعة لشركات تجارية وهيئة دينية».

تصفية 700 جندي

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير 18 مسيرة أوكرانية وأسلحة أمريكية وإسقاط مقاتلة سو 27 في دونيتسك وتدمير مواقع قيادة أوكرانية وتصفية أكثر من 700 مسلح على كافة المحاور. وخلال 24 ساعة نفذت المقاتلات الروسية 24 طلعة جوية ونفذت قوات المدفعية 107 مهمات إطلاق نار في منطقة باخموت.

صد أحدث هجوم

 قالت القوات الجوية الأوكرانية الأحد إنها اعترضت ودمرت ثلاثة صواريخ و25 مسيرة خلال ليل السبت الأحد، في أحدث هجوم جوي تتعرض له أوكرانيا منذ بداية الشهر. وقالت القوات الجوية في بيان إن روسيا «هاجمت أوكرانيا من اتجاهات مختلفة بطائرات شاهد المسيرة الهجومية وصواريخ كاليبر من سفن في البحر الأسود (و) صواريخ كروز من طائرات استراتيجية من طراز تو-95». ولم تعلن السلطات الأوكرانية عن أي أضرار في البنية التحتية الحيوية أو المنشآت العسكرية.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن القوات الأوكرانية تتقدم في اتجاهين في مدينة باخموت لكن الوضع في وسط المدينة أكثر تعقيداً. وأضافت «بفضل التخطيط الكفء للقيادة وشجاعة مقاتلينا، لم يستطع العدو السيطرة على المدينة».

وقتل شخصان السبت وأصيب عشرة آخرون، بينهم أطفال، في قصف روسي طاول مدينة كوستيانتينيفكا التي تبعد 25 كلم جنوب غرب باخموت، وفق ما أفادت النيابة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48ydj5ms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"