عادي

تعرف إلى خطة إسرائيل لإخلاء سكان بعض مناطق رفح

12:02 مساء
قراءة دقيقتين
تعرف إلى خطة إسرائيل لإخلاء سكان بعض مناطق رفح
تعرف إلى خطة إسرائيل لإخلاء سكان بعض مناطق رفح

«الخليج» - وكالات
بدأ الجيش الإسرائيلي، الاثنين، عمليات إجلاء المدنيين الفلسطينيين من بعض مناطق رفح، وذلك في ظل الحديث عن هجوم عسكري محتمل على المدينة الحدودية مع مصر.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن عمليات الإجلاء بدأت لجزء من السكان المدنيين في رفح، ونقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه «بناء على موافقة المستوى السياسي، يدعو جيش الدفاع السكان المدنيين القابعين تحت سيطرة حماس إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح، إلى المنطقة الإنسانية الموسعة».
وأضاف الجيش: «هذه العملية ستمضي قدماً بشكل تدريجي بناء على تقييم الوضع المتواصل الذي سيجري طيلة الوقت».
وأشار إلى أن سكان الأحياء الشرقية من رفح وبالقرب من محور فيلادلفيا، تلقوا رسائل صوتية مسجلة تحثهم على الإجلاء باتجاه القطاع الساحلي.
وقال شهود في مدينة رفح لرويترز، إن بعض العائلات الفلسطينية بدأت مغادرة مناطق شرق رفح، بعد تلقي أوامر من الجيش الإسرائيلي بالإخلاء.
ونشر الجيش الإسرائيلي بياناً يشمل خرائط الإخلاء، وفق ما ورد على حساب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على موقع «إكس» جاء فيه:
«نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين الموجودين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16, 28, 270. جيش الدفاع سيعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يوجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر».
وتابع البيان: «من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي. نحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطرة، امتنعوا من الرجوع شمالاً من وادي غزة. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي».
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي خلال إيجاز للصحفيين عبر الإنترنت، الاثنين: «هذا الصباح... بدأنا عملية محدودة النطاق لإخلاء مدنيين بشكل مؤقت من الجزء الشرقي من رفح»، مضيفاً «هذه عملية محدودة النطاق».
وأشار الجيش إلى أن عملية الإخلاء تشمل نحو 100 ألف شخص، وأنه لن يضع إطاراً زمنياً لإخلاء رفح وسيجري تقييمات عملياتية، حسب ما أوردت فرانس برس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfd87r4b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"