عادي

آلام الحوض ومفصل الورك في سن الشباب

22:44 مساء
قراءة دقيقتين
د. أحمد البكوري

د. أحمد البكوري استشاري جراحة العظام مستشفى د.سليمان الحبيب دبي
يتميز الشباب عادة بالانطلاق والحيوية والإقبال على ممارسة الرياضة. على الرغم من ذلك، قد يحد وجود بعض الآلام أو الإصابات من قدرة الشباب على ممارسة الأنشطة أو الألعاب الرياضية المختلفة.

ويعاني بعض الشباب بعد ممارسة الرياضة من آلام في العضلات المحيطة بالحوض أو مفصل الورك والتي عادة ما تتحسن مع الراحة والمسكنات البسيطة. هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى آلام مستمره في الحوض ومفصل الورك من أهمها اختناق مفصل الورك، قطع بالغضروف الحلقي أو وجود خشونة مبكرة.

وتعتبر متلازمة اختناق مفصل الورك من الأسباب الاكثر شيوعاً في سن الشباب. تنتج هذه المتلازمة من وجود زوائد عظمية حول المفصل التي قد تتسبب بدورها في احتكاك وتآكل سطح المفصل. وقد يؤدي الاحتكاك المفصلي إلى قطع في الغضروف الحلقي وقد يؤدي إلى خشونة مبكرة على المدى البعيد.

يعاني مرضى متلازمة اختناق مفصل الورك إلى جانب الألم من طقطقة أو تيبس بحركة المفصل، في البدايه قد يخف الألم مع الراحة وتجنب الأنشطة المؤلمة لفترة قصيرة. إذا استمرت الأعراض، ينصح المريض بزيارة طبيب متخصص من أجل الخضوع للفحص الإكلينيكي وإجراء الأشعات المطلوبة لتشخيص الحالة.

يعتبر العلاج الطبيعي المتخصص من طرق العلاج المتبعة في حالة اختناق مفصل الورك. يهدف العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الفخذ والمؤخرة والبطن.

في حالة استمرار الأعراض، على الرغم من عمل بروتوكول العلاج الطبيعي المناسب، قد يحتاج بعض المرضى للتنظير الجراحي الذي يتيح إزالة الزوائد العظمية وإصلاح الغضروف المتمزق، ما يمكن المريض من العوده إلى ممارسة الأنشطة والرياضات المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3br27dkp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"