عادي

دبي تستضيف أكبر ياقوتة وأكثر ماسة وردية برّاقة في العالم

14:18 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

استضاف مركز دبي للسلع المتعددة، عرضاً استثنائياً في بورصة دبي للماس كشف خلاله النقاب عن قطعتين فريدتين ونادرتين من الأحجار الكريمة، وذلك بالتعاون مع دار «سوذبي». وعرضت «ذي إترنال بينك» – أكثر ماسة وردية براقة في السوق، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمتها الـ 35 مليون دولار.
وتزن «ذي استريلا دي فيورا» – ياقوتة نادرة 55.22 قيراط، ونظراً لأنها أكبر وأغلى حجرة ياقوت تظهر في مزاد علني، فإنه من المتوقع أن تتجاوز قيمتها الـ 30 مليون دولار. واستضافت بورصة دبي للماس في مركز دبي للسلع المتعددة عرض هذه القطعة الخام خلال شهر سبتمبر 2022.

ذي استريلا دي فيورا
ذي استريلا دي فيورا
  • الأحجار المصقولة

شهدت دولة الإمارات نمواً قوياً بنسبة 17% على أساس سنوي في قيمة الماس المتداول خلال العام 2022، بقيمة إجمالية بلغت 37.4 مليار دولار للماس الخام والمصقول. وجاء هذا النمو مدفوعاً بنمو بنسبة 42% ضمن فئة الأحجار المصقولة ومواصلة تحقيق زخم قوي في نمو تجارة الأحجار الخام بنسبة 7%.
وبناء على مكانتها المتنامية كمركز عالمي رائد لتجارة الماس الخام والمصقول، تتطلع دبي الآن بشكل متزايد إلى دعم صناعة الأحجار الكريمة الملونة وإضافة قيمة إليها. واستضافت بورصة دبي للماس مؤخراً مناقصات مع شركات، من بينها مجموعة بيلمونت، وبوناس وشركاه، وفورا جيمز، وشركة جريزلي للتعدين.

الصورة
ذي إترنال بينك

 

  • تعزيز مكانة دبي

وقالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: «تجتمع في دبي كافة المقومات التي تجعلها في مكانة استثنائية، فهي واحدة من أكبر مراكز التجارة العالمية في صناعة الأحجار الثمينة، وليس هناك مكاناً أفضل من الإمارة للكشف عن مثل هذه الأحجار الثمينة والفريدة من نوعها. وتزداد مكانة الإمارة رسوخاً وقوّة في تجارة الماس، وبموازاة استضافة مجموعة واسعة من مناقصات الأحجار الملوّنة خلال العام الجاري، فإننا بذلك نمضي بخطوات ثابتة نحو تعزيز مكانة دبي على خارطة تجارة الأحجار الكريمة الملوّنة. ونحن سعداء بتعاوننا مع دار سوذبي مرة أخرى للكشف عن قطعتين أخريين تذهلان العالم بسحرهما وجمالهما في بورصة دبي للماس».
ومن جانبها، قالت كاتيا نونو بويز، رئيسة دار «سوذبي» في دولة الإمارات: «نحن فخورون باختيار دبي موقعاً لاستضافة عرض هاتين القطعتين النادرتين بين جدران صالات عرضنا، وسوف نواصل مساعينا المبذولة في ترسيخ مكانة دار ’سوذبي الإمارات’ وجهةً رئيسيةً لاستضافة عرض أندر وأغلى الماسات والأحجار الكريمة عالمياً هنا في منطقة الشرق الأوسط. وعقب النجاح الكبير الذي حققناه خلال موسم الخريف الماضي بعد عرضها كحجرة خام نادرة بزنة 101 قيراط، فنحن سعداء بعرض حجرة الياقوت ’ذي استريلا دي فيورا’ زنة 55.22 قيراط في حلّتها وتصميمها الجديدين والتي عادت بزخم كبير إلى مركز دبي للسلع المتعددة، باعتبارها أكبر وأغلى قطعة ياقوت في العالم. ولا شك أن استضافة عرض مثل هذه القطعتين النادرتين – سواء في صالة عرضنا داخل مركز دبي المالي العالمي أو معرضنا في بورصة دبي للماس – يُعد شاهداً قوياً على التزامنا بمواصلة الكشف عن أفضل وأنقى الأحجار الكريمة هنا بدولة الإمارات».
وقال ديف شيتي، المؤسس والرئيس التنفيذي لدى شركة «فورا جيمز»: «تتمتع دبي بموقع مثالي يشكل حلقة وصل بين الشرق والغرب، وهو ما يتيح لشركات الأحجار الكريمة، مثل فورا جيمز، فرصة استثنائية للوصول إلى الأسواق العالمية. ناهيكم عن بنيتها التحتية المتطوّرة التي توفرها لتجارة الأحجار الكريمة، وهو ما يعزز دورنا موّرداً رائداً للأحجار الملوّنة على خارطة التجارة الدولية. ونحن فخورون بالتعاون مع دار سوذبي في تنظيم عرض ياقوتة ’ذي استريلا دي فيورا’ وإتاحة الفرصة أمام عموم الجمهور من جميع أنحاء العالم لرؤيتها والاستمتاع بجمالياتها».
والجدير بالذكر أن بورصة دبي للماس تمتلك إمكانيات هائلة تتيح لها تنظيم عدة مناقصات في وقت واحد، حيث يتم شغل قاعات المناقصات التي يبلغ عددها 41 قاعة بشكل مستمر خلال فترات المناقصات الدورية التي تعقد على مدار العام، وتستضيف المناقصة الواحدة ما بين 100 إلى 150 شركة متخصصة، مما يوفر فرصة مثالية لبيع وشراء الألماس الخام والمصقول. وتضم قاعدة الشركات الأعضاء في بورصة دبي للماس اليوم أكثر من 1,200 شركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33545y2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"