عادي

الغرير يتوقع نمو اقتصاد دبي 5% في 2024

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
عبد العزيز الغرير
توقع عبد العزيز عبد الله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي أن ينمو اقتصاد دبي خلال العام الجاري بنحو 5% مستفيداً من البنية القوية وبيئة الأعمال الجاذبة، وكذلك تراجع أسعار الفائدة بدءاً من منتصف العام.
وقال على هامش اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته غرف دبي في مقرها: «ما وصلت إليه أسعار الفائدة من ارتفاع أمر آن، وسينخفض خلال الفترة المقبلة مع وصولنا إلى منتصف العام الجاري، ما سيدفع إلى تراجع معدلات الفائدة على الإقراض».
وتابع: «سعر الفائدة لا يشكل عائقاً كبيراً أمام الاستثمار، فارتفاع سعر الفائدة إلى 5 أو 6% يبقى دون مستويات الفائدة في الكثير من الدول كما أنه يدعم تأسيس شركات حقيقية قوية لا تبحث عن السيولة الرخيصة والاقتراض لمجرد أن أسعار الفائدة متدنية».
وأشار إلى أن «ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية يدعم توجهات النمو ويرسخ لبيئة عمل داعمة خلال العام الجاري والأعوام المقبلة»، متوقعاً أن «ترتفع التجارة الخارجية لدبي بأكثر من 5% مدعومة بالشراكات الواسعة التي تم ويتم تأسيسها».
دور موانئ دبي العالمية
وأكد الغرير أهمية الدور الذي تلعبه موانئ دبي العالمية في دعم الصادرات وإعادة الصادرات في مختلف القارات والدول، لافتاً إلى أن موانئ دبي تتمتع بشبكة واسعة تؤهلها لتحقيق كفاءة عالمية عالية في مختلف الخدمات اللوجستية التي تحتاجها مختلف الشركات.
زيادة تاريخية
وحول أداء غرف دبي خلال 2023، اعتبر ماحققته غرف دبي في عدد الرخص الجديدة زيادة تاريخية التي ارتفعت بأكثر من 22% مقارنة بالسنة السابقة، مشيراً الى النمو الكبير في تأسيس شركات كبيرة في إمارة دبي، الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والبيئة المتكاملة في دبي لتكون إمارة جاذبة لمختلف أنواع الشركات سواء المحلية أو الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الرقمية.
وأضاف: «بدأنا نرى طفرة كبيرة في تأسيس الشركات الرقمية، مع طموح بأن يمثل الاقتصاد الرقمي أكثر من 20% من اقتصاد إمارة دبي في 2031».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mwj44w6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"