عادي
لديه سعة تغطية واسعة وعلى نطاقات متنوعة

باحثو «أمريكية الشارقة» ينالون براءة اختراع لنظام رادار رقمي مصغّر

19:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة:«الخليج»

حصل باحثون من كلية الهندسة في «الجامعة الأمريكية» في الشارقة على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة، لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، لنظام رادار جديد يتفوق على الأنظمة التقليدية.

يعمل الرادار ضمن مساحة صغيرة، ولديه سعة تغطية واسعة وعلى نطاقات متنوعة، ويمكن للنظام اكتشاف الأهداف الصغيرة، مثل الطائرات بدون طيار، حتى عند الطيران على ارتفاعات منخفضة ومن مسافة بعيدة، وهو أمر لا تستطيع معظم أنظمة الرادار التقليدية القيام به. ويستخدم الرادار قنوات استقبال رقمية متعددة، ما يجعل نظامه حصيناً أمام أي محاولات خارجية للتشويش عليه أو التأثير في قدراته. كما أن صغر حجم الجهاز يجعله قابلاً للنقل بسهولة ويتطلب استخدام طاقة أقل من الرادارات التقليدية.

والرادار بحجم لوحة دوائر مطبوعة صغيرة، ومن المتوقع أن تقليل حجمه ووزنه بحسب مصمّميه.

ويقود عملية تطوير الرادار الدكتور لطفي الباشا، والدكتور حسن مير، من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة الكهربائية، بمشاركة مجموعة من طلبة مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

و يسهم الحصول على براءة اختراع في حماية الملكية الفكرية للجامعة، والسماح للمخترعين بمواصلة تطوير الاختراع، بطريقة قابلة للتطبيق تجارياً.

وتبحث الجامعة الأمريكية في الشارقة، حالياً، في فرص الترخيص مع شركاء صناعيين لزيادة مستوى الاستعداد التكنولوجي وتسويق التكنولوجيا.

وقال الدكتور الباشا «تؤثر براءة الاختراع على المدى البعيد، في نطاقها التقني والسوق التجاري. وستمنحنا ميزة تقنية قوية وحماية قانونية للملكية الفكرية، ما ينتج عنه تطورات متعددة في الإلكترونيات والرادارات الحديثة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4c9fn6ck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"