عادي
خلال مؤتمر المنطقة الثقافية العالمية في مونتريال

منال عطايا تسلط الضوء على أهمية تنمية المهارات الإبداعية للمستقبل

17:09 مساء
قراءة دقيقتين
منال عطايا

أكدت منال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، الدور المحوري الذي لعبته رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز ازدهار المشهد الفني والثقافي في إمارة الشارقة.
وأشار إلى أن جهود سموه الكثيفة ومبادراته خلال العقود الثلاثة الماضية في مجال الفنون وجهوده المتفانية في تطوير المتاحف بما في ذلك المتاحف المنضوية تحت مظلة الهيئة، دفعت الإمارة إلى الواجهة الدولية، معززة سمعتها عالمياً للفنون والثقافة.
جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة نقاشية أدارتها أنجيليتا تيو، المديرة التنفيذية لمؤسسة الألعاب الأولمبية للثقافة والتراث بعنوان «تنمية مهارات الغد»، عقدت في مونتريال بكندا في 23 مايو الجاري، من ضمن أعمال مؤتمر لشبكة المنطقة الثقافية العالمية التي تعد منظمة دولية مستقلة تعنى بتحسين جودة الحياة عبر مساهمة الفنون والثقافة والصناعات الإبداعية.
وأضافت عطايا، أن الاستراتيجية الثقافية الشاملة التي وضعها صاحب السمو حاكم الشارقة، تسهم في إنشاء نظام مستدام يحفز الأفراد على الانضمام للعمل في قطاع الثقافة والصناعات الإبداعية، ما يثمر عن تنوع اقتصادي ومجتمع أكثر مرونة وقوة.
وأشارت إلى دور الفعاليات والمبادرات التي تنظمها الهيئة والمؤسسات الثقافية والتعليمية الأخرى بالإمارة في دعم هذا النظام الحيوي من خلال رعاية المواهب وتشجيع البحث وتعزيز الحوار مؤكدة التزام الهيئة بتعزيز الإبداع وتشجيع النمو الفني جزءاً من استراتيجيتها.
ولفتت عطايا، إلى أن هيئة الشارقة للمتاحف تسعى إلى استكشاف الإمكانات الكاملة للجيل القادم من المبدعين من خلال توفير منصات مبتكرة للمواهب الناشئة في مختلف التخصصات الفنية.
وقالت: «مبادرات وبرامج وفعاليات هيئة الشارقة للمتاحف مصممة لخدمة هذا الغرض، ولتعزيز التعاون وتحفيز التجارب والتعبير عن الذات، وفي الوقت نفسه لتحقيق تنمية مجتمع متعاون يتقبل التنوع ووجهات النظر المختلفة». مؤكدة أن هيئة الشارقة للمتاحف تهدف من خلال هذا النهج الشامل الذي تتخذه إلى تمكين الفنانين الأفراد الموهوبين لضمان استمرار ازدهار وإلهام قطاع الفن الحيوي.
وركزت الجلسة النقاشية، على الدور المحوري الذي تلعبه المناطق والمؤسسات الثقافية في رعاية الإبداع من خلال تعريف الجمهور بمجموعة متنوعة من الأشكال ووجهات النظر الفنية، كما سلطت الضوء على أهمية دعم الفنانين من خلال تزويدهم بالموارد اللازمة التي تسهم في دفعهم نحو الازدهار في مشهد ثقافي دائم التغيير، ما يسهم بدوره في تطوير المهارات الإبداعية في المستقبل.
وكان قد انضم إلى مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف خلال الجلسة، عدد من الشخصيات البارزة من الساحة الثقافية العالمية شملت تيسا باهانا، مديرة مؤسسة 32ºشرق|صندوق الفنون الأوغندي، وتيتيا لي، الرئيس التنفيذي لاتحاد تيبيكانو للفنون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2t3rkfjx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"