عادي

البيت الأبيض: محادثات سقف الدين مثمرة وتركز على الميزانية

22:06 مساء
قراءة دقيقتين
البيت الأبيض في واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض، الخميس: «إن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها ليس أمراً مطروحاً للنقاش، وإن المحادثات تتركز على ميزانية البلاد».

وأضاف أن «المفاوضين المكلفين من الرئيس جو بايدن أجروا محادثات مثمرة بشأن سقف الدين مع الجمهوريين».

من جهته، أعلن رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي أن «مفاوضي مجلس النواب والجمهوريين أحرزوا بعض التقدم في المحادثات التي جرت في وقت متأخر من الليل».

وقال: «لقد عملنا بشكل جيد بعد منتصف الليلة الماضية، وأعتقد أننا أحرزنا بعض التقدم ولا تزال هناك بعض المشكلات العالقة، وقد وجهت عمل فريقنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمحاولة حل هذه المشكلة».

تحذير يلين

وجدّدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين التذكير بضرورة توصّل الديمقراطيين والجمهوريين إلى تسوية بشأن الموازنة العامة، تُمكّن الكونغرس من إقرار رفع سقف الدين العام.

وشدّدت يلين على أنه «في حال لم يبادر الكونغرس إلى التحرّك، يبدو من شبه المؤكد أننا لن نصمد أبعد من 1 يونيو/ حزيران».

ومنذ الأحد، يخوض فريقا الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي مباحثات سعياً لتذليل التباينات بشكل يتيح رفع سقف المديونية العامة أو تعليق العمل به، وإفساح المجال أمام الحكومة لاقتراض مزيد من الأموال وسداد مستحقات الديون المتوجّبة عليها.

وغالباً ما كان رفع سقف الدين إجراء روتينياً يجري من دون خلاف يذكر، الا أنه تحوّل الى أداة للتجاذب السياسي.

ويشترط الجمهوريون للقبول به هذا العام، موافقة بايدن بداية على خفض كبير في نفقات الميزانية. في المقابل، يتّهمهم الديمقراطيون بأخذ الاقتصاد رهينة أجندة سياسية خصوصاً قبل الانتخابات الرئاسية 2024. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cnx7yd3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"