عادي

دعوة لفك شيفرة رسالة من الفضاء

20:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كوكب المريخ

إعداد: محمد عز الدين

طلب المعهد الأمريكي «SETI» المتخصص في دراسة الاتصال بالكائنات الفضائية من الجمهور مساعدته على فك شيفرة رسالة غريبة استقبلها من الفضاء الخارجي في عملية محاكاة.

وأطلق المعهد مشروعاً اسمه «إشارة في الفضاء»، بمشاركة الإعلامية دانييلا دي بوليس، ووكالة الفضاء الأوروبية، ومرصد جرين بانك، والمعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية، الذين نقلوا رسالة محاكاة من خارج كوكب الأرض بثتها مركبة فضائية بالقرب من كوكب المريخ.

وقال متحدث باسم المعهد: «الهدف من المشروع هو البحث عن مجتمع الذكاء خارج كوكب الأرض، وعن مهنيين من مختلف المجالات في العالم، ومشاركة مختلف شرائح المجتمع في استقبال الرسالة وفك تشفيرها وتفسيرها. وستتطلب هذه العملية تعاوناً عالمياً بخصوص مواضيع الشركة وأبحاث الفضاء والمجتمع عبر ثقافات ومجالات خبرة متعددة».

وأضاف: «هذه دعوة عامة للجميع، وللمتخصصين والخبراء في جميع المجالات للمساهمة في فك تشفير الرسالة الواردة من خارج كوكب الأرض. ويعد فك رموز إشارة قادمة من خارج كوكب الأرض بداية عملية غير متناهية ومتنوعة من التفسير التكنولوجي والثقافي».

يمكن تنزيل الرسالة من موقع إلكتروني أنشئ خصيصاً للمشروع يحتوي على الرسائل. وعلى المشارك بمجرد فك تشفير الرسالة تعبئة نموذج موجود على صفحة غوغل وتحميل الرسالة التي فك تشفيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vuhztzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"