عادي

«طولها 21 مليون كيلومتر».. خريطة مذهلة للطرق السريعة على كوكب الأرض

18:24 مساء
قراءة دقيقتين
في خطوة مختلفة ومميزة، أنشأ أدام سيمينغتون من موقع «بايثون مابس» خريطة مذهلة تكشف عن شبكة الطرق السريعة على كوكب الأرض، وتوضح طرق العالم حسب القارة.
وبحسب الخريطة التي نُشرت على موقع «فيجيوال كابيتالست»، فإن طول شبكة الطرق في العالم يبلغ نحو 21 مليون كيلومتر، منها ما نسبته 14% في الولايات المتحدة وحدها.
وتغطي شبكة الطرق هذه الطرق السريعة الرئيسية والطرق الريفية.
ولإنشاء الخريطة التي تغطي الطرق السريعة والطرق الريفية استخدم سيمينغتون مشروع جرد الطرق العالمية، الذي يتضمن بيانات من الحكومات، ومعاهد البحوث، والمنظمات غير الحكومية، ومبادرات التعهيد الجماعي. كما تم تصنيف الطرق في واحدة من 4 فئات، وتم ترميزها بالألوان وفقاً لذلك.
وتظهر الطرق الرئيسية «الطرق السريعة المتعددة الممرات» باللون الأبيض على الخريطة، بينما تظهر الطرق الثانوية «الطرق السريعة الممهدة وذات حركة المرور المرتفعة» باللون الأصفر، وفقاً لسكاي نيوز عربية.
كما يتم تمييز الطرق الثلاثية «الطرق السكنية الممهدة أو غير الممهدة»، والطرق المحلية باللون الأحمر على الخريطة، وقد «سمح هذا التصنيف بفحص العلاقات بين البنية التحتية للطرق والتنمية، والثروة، والتوزيع السكاني».
هذا إضافة إلى أنه ثمة مساحات شاسعة في إفريقيا وأستراليا ليس فيها ألوان على الإطلاق في الخريطة، بفضل المناطق الكبيرة الخالية من الطرق، مثل الصحاري.
وتكشف البيانات أنه من بين 21 مليون كيلومتر من الطرق في جميع أنحاء العالم يوجد 3 ملايين كيلومتر في الولايات المتحدة، وهو نحو ضعف شبكة الطرق في الصين، التي بلغ طولها 1.7 مليون كيلومتر، و3 أضعاف مثيلها في الهند التي يبلغ طول الطرق فيها نحو مليون كيلومتر.
في الطرف الآخر من المقياس، تمتلك جزيرة بالاو الصغيرة في المحيط الهادئ شبكة طرق يبلغ طولها 18 كيلومتراً فقط، «ومع ذلك، فإن العديد من البلدان لديها شبكات أصغر؛ فجزيرة نورفولك هي الصغرى في مجموعة البيانات بطول 10 كيلومترات فقط».
وجاءت البلدان التي فيها أكبر عدد من الطرق بالترتيب التالي: (الولايات المتحدة 14.34% - الصين 7.92% - الهند 4.87% - المكسيك 3.43% - الأرجنتين 3.25% - البرازيل 3.15% - روسيا 2.88% - أستراليا 2.87% - ألمانيا 2.61% - فرنسا 2.42%).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/794ak52a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"