مخالفات البقالات

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

مخالفات عديدة ترتكبها نسبة كبيرة من محال البقالة، لدرجة أن بعض هذه المخالفات جسيمة، وغير مسموح بها، إلا أن ضعاف النفوس من أصحاب هذه البقالات لا يكترثون لهذا النوع من المخالفات التي قد تشكل خطورة، مقارنة بالعائد المادي الذي يعود عليهم من جرّاء ممارسة هذه المخالفات التي يعدونها أمراً طبيعياً.
أهم هذه المخالفات تداول وبيع أسطوانات الغاز من خلال محال البقالة التي لا يسمح لها بأي شكل من الأشكال التعامل مع أسطوانات الغاز، إلا أنها مستمرة في مخالفاتها، وفي انتقاء زبائن لبيع أسطوانات الغاز، بعيداً عن أعين الرقابة وفرق التفتيش، خوفاً من المساءلة والعقوبات.
إذا لم تكن معروفاً لدى صاحب أو موظف البقالة لا يعترف بوجود أسطوانات غاز لديه للبيع أو الاستبدال، وفي حال تأكد من أنك أحد المستهلكين، ولا علاقة لك بفرق التفتيش، يوافق على استبدال أسطوانة الغاز مع تحصيل زيادة مقبولة لديه على سعر استبدال الأسطوانة، مقارنة بسعرها في محطات الوقود أو في السيارات المخصصة لاستبدال الأسطوانات.
معظم البقالات غير مجهزة لتخزين وتداول أسطوانات الغاز؛ لذلك تلجأ هذه البقالات إلى الاحتفاظ بأسطوانات الغاز في كراتين تُحفظ في أماكن بعيدة عن أعين الزبائن، وفي الأغلب تكون بأعداد لا تزيد على 3 أسطوانات أحياناً في مناطق تخزين محدودة، تابعة للبقالات في البنايات التي تتواجد فيها، ولا يصعب على العاملين في البقالات توفير أي عدد من الأسطوانات خلال وقت قصير جداً، وإيصال الأسطوانات إلى الشقق السكنية.
تستطيع بعض البقالات إدخال أسطوانات الغاز إلى الشقق داخل الأبراج السكنية التي يتوفر فيها غاز مركزي، ولا يسمح فيها بتداول أسطوانات الغاز؛ حيث تقوم هذه البقالات بوضع أسطوانات الغاز في كراتين، وتقوم بإيصالها بسهولة إلى المستأجرين من دون أي صعوبات، على الرغم من وجود النواطير والحراس على مداخل هذه الأبراج، وهذه قضية أخرى تتطلب إجراءات مشددة على البقالات المخالفة. 
السؤال الذي يطرح نفسه، من أين تحصل البقالات على أسطوانات الغاز؟، ولماذا يسمح بتزويد البقالات بأسطوانات الغاز؟ طالما أنه غير مسموح لها بيع واستبدال الأسطوانات، لوجود جهات ذات علاقة مجهزة لهذا الغرض في مختلف المواقع القريبة من المناطق السكنية، كثيراً ما تتم مشاهدة عمال في بعض البقالات، يقومون بتبديل أسطوانات الغاز الفارغة بأخرى جديدة من مواقع التوزيع في المحطات، إن وقف تزويد البقالات بأسطوانات الغاز، سيحد كثيراً من هذا النوع من المخالفات.
 [email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cedp7pw

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"