عادي
لا يمكن سدادها إلا من خلال بوابة «إمارات تاكس»

«الاتحادية للضرائب»: رسوم طلبات التوضيحات لا ترد

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
الإجراءات الضريبية
دبي: حازم حلمي

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه اعتباراً من 1 يونيو/حزيران الجاري، ستُستحق الرسوم على طلبات التوضيحات الخاصة بالإجراءات الضريبية التي يطلبها العملاء. وبينت الهيئة أنه «إذا كان طلب التوضيح الخاص يتعلق بضريبة واحدة فتكون رسومه 1500 درهم عن كل طلب، وإذا كان طلب التوضيح الخاص يتعلق بأكثر من ضريبة واحدة فتكون الرسوم 2250 درهماً عن كل طلب»، مشيرة إلى أنه «حتى يستفيد مقدم الطلب من تطبيق رسوم ال 2250 درهماً عن كل طلب، يجب أن تكون الأسئلة متعلقة بذات المعاملة والأطراف، وإلا فسوف يتعين عليه تقديم طلبات منفصلة».

  • سداد الرسوم

وأوضحت أنه «لا يمكن سداد رسوم الطلبات إلا من خلال بوابة «إمارات تاكس» باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم سارية»، مؤكدة أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد عموماً، ويقع عبء التحقق من تقديم الطلبات صالحة وصحيحة ومكتملة على مقدم الطلب، ووفقاً لتقدير الهيئة فإن «ردّ رسوم طلب التوضيح المحصلة تسترد إذا لم تصدر التوضيح المطلوب».

وقالت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني في توضيحات خاصة تتعلق بالإجراءات الضريبية: «إن إصدار التوضيح يستغرق فترة تصل إلى 50 يوم عمل، وإذا كان الطلب غير مكتمل، وكانت هناك حاجة لمزيد من المعلومات، فقد يطلب من مقدم الطلب تقديم معلومات إضافية، وما إن يتم تقديم المعلومات أو المستندات الإضافية، فسيتم احتساب فترة ال 50 يوم عمل لإصدار التوضيح، اعتباراً من تاريخ تسلم المعلومات الإضافية».

وأضافت الهيئة: «تعتبر الطلبات أو المعلومات الإضافية المقّدمة بعد الساعة الثالثة عصراً في يوم عمل أو خلال عطلة نهاية الأسبوع أو عطلة رسمية، ستُعامل على أنه تم تسلمها في يوم العمل التالي».

  • مسائل معقدة

وأوضحت أنه «إذا كانت المسألة معقدة نسبياً، مثل؛ رجوع الهيئة إلى جهات حكومية أخرى، فقد تقوم الهيئة بتمديد الفترة الزمنية المذكورة، وفي مثل هذه الحالة، سيتم إشعار مقدم الطلب بالتمديد»، مشيرة إلى أن «حالة الطلب ستظهر على لوحة البيانات على «إمارات تاكس» وبمجرد إصدار التوضيح، سيكون بإمكان مقدم الطلب تنزيل التوضيح، الذي يعتبر ذا طابع خاص وسري ولا ينبغي مشاركته مع الغير أو استخدامه من قبلهم». وأكدت الهيئة أن «الرد المقدم منها، يستند إلى الحقائق التي قدمها مقدم الطلب في وقت تقديم نموذج طلب التوضيح المكتمل، وعلى المعلومات الإضافية التي قدمت رداً على طلب معلومات، وعلى التشريعات المنطبقة، وتقع على عاتق الشخص مسؤولية مواكبة أي تغييرات في التشريعات أو في آراء الهيئة كما هو مبيّن في منشورات الهيئة الرسمية».

  • التوضيح

ووفقاً للهيئة، فإن «التوضيح» هو مستند رسمي تصدره الهيئة رداً على استفسار مقدم الطلب في ما يتعلق بالمعاملة الضريبية لمعاملات محددة، ويهدف إلى تقديم إرشادات بشأن فهم الهيئة للتشريعات الضريبية وتطبيقها بالشكل المناسب على الحقائق المذكورة في الطلب، وعلى الرغم من أن «الهيئة تسعى دائماً إلى تقديم رد بناء على الحقائق التي يذكرها مقّدم الطلب، فإن الهيئة لن تتحقق من صحة هذه الحقائق وستعتمد فقط على المعلومات المقدمة».

وبينت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن «التوضيح الذي تقدمه يُطبق فقط على مقدم الطلب والمعاملات المحددة التي طلب التوضيح بشأنها، ولا يشكل التوضيح الوارد في ردّ الهيئة سابقة يمكن تطبيقها على أشخاص آخرين أو على مقدم الطلب في ما يتعلق بمعاملات مختلفة جوهرياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9fncyc4y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"