عادي
العليمي يطّلع على مستجدات جهود إحياء العملية السياسية

الحكومة اليمنية تطالب بالضغط على الحوثيين لرفع القيود على تدفق السلع

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»، وكالات

طالبت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي، أمس الخميس، ممارسة الضغوط على جماعة الحوثيين لإجبارها على رفع القيود التي تفرضها على تدفق السلع والبضائع بين المحافظات، وذلك عقب استمرار الجماعة في احتجاز شاحنات محملة بالدقيق في منطقة الراهدة ومنعها من الدخول إلى مناطق سيطرتها، في وقت أطلع فيه السفير الأمريكي ستيفن فاجن رئيسَ مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي على مستجدات الاتصالات الأمريكية والدولية لإحياء العملية السياسية في اليمن.

ودعا وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في بيانٍ المجتمعَ الدولي، والأمم المتحدة، والمبعوثَيْنِ الأممي والأمريكي إلى ممارسة ضغوط حقيقية على جماعة الحوثيين لرفع كافة القيود التي تفرضها على تدفّق السلع وحركة البضائع بين المحافظات، وإدانة هذه الممارسات التي تنذر بتداعيات اقتصادية كارثية على القطاع الخاص، وتفاقم المعاناة الإنسانية في البلاد. وأضاف الإرياني «أن جماعة الحوثيين تواصل احتجاز مئات القواطر المحملة بالدقيق والقادمة من محافظة عدن في منفذ الراهدة، ومنعها من العبور إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها، في محاولة لحصر الاستيراد عبر ميناء الحديدة، متسببة في خسائر فادحة للتجار، وارتفاع قيمة السلعة في الأسواق المحلية». وأكد أن الحوثيين يهدفون من خلال هذه الإجراءات إلى تحقيق مكاسب مادية، وفرض مزيد من القيود على التجار، واحتكار استيراد السلع الأساسية عبر شركات استيراد وتجار تابعين لهم، وفي نفس الوقت تأتي «امتداداً لسياسة التجويع والإفقار التي تنتهجها بحق المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وتأكيد مسؤوليتها عن تردّي الأوضاع الإنسانية».

يُذكر أن الحوثيين يحتجزون مئات الشاحنات المحملة بالقمح في مدينة الراهدة بمحافظة تعز جنوبي غرب اليمن، وتمنع وصولها إلى مناطق سيطرتها شمالي البلاد. وقال سائقو شاحنات: إن الحوثيين يحتجزون 300 شاحنة محملة بالقمح قادمة من عدن في منفذ جمركي تشطيري استحدثته في منطقة الراهدة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي. وأضافوا أن الحوثيين يرفضون السماح بمرور الشاحنات إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم، رغم دفع المستوردين مبالغ مالية كبيرة كرسوم جمركية غير قانونية. وحذّر السائقون من تعرّض أطنان من القمح للتلف خاصة مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة من وقت إلى آخر.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي جدّد في الرياض، أمس الخميس، للسفير الأمريكي لدى بلاده ستيفن فاجن تأكيد التزام «الرئاسي اليمني» والحكومة اليمنية بخيار السلام العادل والشامل القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنياً، وإقليمياً، ودولياً مؤكداً أن دعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية الحكومية هو الطريق الأمثل لتعزيز فرص السلام، وتخفيف المعاناة، وتحقيق تطلّعات الشعب اليمني إلى استعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار، والتنمية. وأكد العليمي في هذا السياق أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء الانتهاكات الحوثية الجسيمة لحقوق الإنسان، بما فيها القيود المفروضة على انتقال الأفراد والسلع، وأنشطة القطاع الخاص، والحريات العامة التي كان أحدثها الإجراءات التعسفية بحق البنوك، والغرف التجارية، وغيرها. ولفت العليمي الانتباه إلى التقارير التي تشير إلى احتمالات تدفّق العديد من شحنات الوقود المهرب إلى موانئ الحديدة الخاضعة بالقوة لسيطرة المليشيات الحوثية، وتداعيات ذلك على فرص التهدئة المنشودة في اليمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y8bfe9n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"