عادي

5000 كائن بحري جديد في «الهادي»

13:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عز الدين
اكتشف فريق من الباحثين الدوليين بقيادة متحف التاريخ الطبيعي البريطاني، 5000 نوع جديد من الكائنات البحرية التي تعيش في قاع البحر بمنطقة «كلاريون كليبرتون» بالمحيط الهادي.
وهذه هي المرة الأولى التي يوثق فيها التنوع البيولوجي غير المعروف سابقاً لمنطقة كلاريون كليبرتون، الغنية بالمعادن في قاع المحيط على مساحة تمتد 2.7 مليون كم مربع بين هاواي والمكسيك في المحيط الهادي. ومعظم الحيوانات التي حددها الباحثون جديدة على العلم، وفريدة من نوعها في المنطقة، فقط ستة منها بما في ذلك الإسفنج آكل اللحوم وخيار البحر، شوهدت في مكان آخر.
ولدراسة وجمع العينات من قاع المحيط استخدم الباحثون مركبات مسيرة تغوص حتى 6 آلاف متر تحت سطح البحر، ومشاهدة العمليات عن طريق الفيديو.
وقال د. أدريان غلوفر، عالم الأحياء بالمتحف ومؤلف مشارك في الدراسة: «إن قاع البحر مكان تزدهر فيه الحياة على الرغم من البرودة الشديدة والظلام. ومن الكائنات البحرية المكتشفة في أعماق البحار «السنجاب الصمغي»، نسبة لذيله الضخم ومظهره الشبيه بالهلام. وأيضاً إسفنجات زجاجية، بعضها يشبه المزهريات. والفئات الأكثر شيوعاً من الكائنات في منطقة كلاريون كليبرتون هي المفصليات والديدان وأفراد عائلة العنكبوت وشوكيات الجلد، التي تشمل اللافقاريات الشوكية مثل قنافذ البحر والإسفنج».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tjwya7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"