عادي
«اليوم العالمي للبيئة» يضيء على مبادرات حلول الأعمال المستدامة

«تحدي بوّابة الشارقة» من «شراع» لتحوّل ريادة الأعمال الصديقة للبيئة

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون في المؤتمر
نجلاء المدفع

الشارقة:«الخليج»

تزامناً مع احتفالات «يوم البيئة العالمي» الذي يصادف 5 يونيو الجاري، تبرز مكانة «تحدي بوابة الشارقة»، المبادرة العالمية التي أطلقها «مركز الشارقة لريادة الأعمال» «شراع»، في صناعة التغيير ودفع العالم نحو مستقبل يتميز بالحلول المبتكرة والممارسات المستدامة، حيث أكملت دورة هذا العام استقبال مئات طلبات المشاركة من جميع أنحاء العالم، جاذبة الاهتمام العالمي إلى تبنّي الخيارات المستدامة والممارسات الصديقة للبيئة في ريادة الأعمال.

وتماشياً مع التزام دولة الإمارات، بحماية البيئة بعد إعلان 2023 «عام الاستدامة» تحرص دورة هذا العام التي تقام بدعم «وزارة التغير المناخي والبيئة» وبالشراكة مع «مجموعة بيئة» و«مدينة الشارقة المستدامة»، على تشجيع روّاد الأعمال على تنفيذ رؤاهم وأفكارهم المبتكرة، وفي الوقت نفسه، تسهم في تعزيز المكانة الرائدة لإمارة الشارقة في الاستدامة عالمياً.

ويحصل الفائزون بالتحدي على الدعم الكامل لتأسيس أعمالهم، بعقود مدفوعة، للحصول على الإرشاد والتوجيه لتنفيذ أفكارهم، فضلاً عن فرصة المشاركة في مبادرات «عام الاستدامة» في دولة الإمارات، لعرض أفكارهم، حيث يوفر التحدي منصة عالمية للأفكار الإبداعية ومهارات حل المشكلات، معززاً مكانة الشارقة ودورها الرائد في ريادة الأعمال الخضراء.

الارتقاء برواد الأعمال للتغلب على التحديات البيئية التي تواجه العالم

ويأتي «التحدي» في مسارين الأول «نحو تحقيق صافي انبعاثات كربونية» ويقام بالتعاون مع «مدينة الشارقة المستدامة»، حيث يجسد هدفاً طموحاً يتمثل بتمكين المدن من خفض انبعاثات غاز الكربون إلى أقرب مستوى ممكن من الصفر، ويدعو روّاد الأعمال لتنفيذ استراتيجيات مبتكرة لمواجهة تأثيرات حياة المدن في البيئة، وتقديم أفكار تلهم السكان لخفض الانبعاثات الكربونية بترشيد الاستهلاك والممارسات المستدامة والتغير السلوكي.

ويحمل المسار الثاني الذي يقام بالتعاون مع «مجموعة بيئة» عنوان «تحويل خدمات إدارة النفايات» ويدعو لبناء مستقبل لا تعاني المدن فيه عبء النفايات، ويحثّ روّاد الأعمال المشاركين على تقديم حلول فعّالة تدعم فرز ومعالجة النفايات، وتمكن المجتمعات من إدارة النفايات بتنفيذ عمليات سهلة لا تتطلب أي مجهودات، ويسهم هذا المسار في إحداث نهضة في طرق التعامل مع النفايات، ممهداً الطريق لبيئة خالية من النفايات في المستقبل.

وتقول نجلاء المدفع، المديرة التنفيذية لمركز «شراع» «نهدف عبر التحدي إلى تمكين مؤسسي الشركات ومدّهم بالحلول اللازمة لتناول قضايا محورية في الاستدامة، وتأسيس شركاتهم هنا في إمارة الشارقة، ويسرنا، نحن وشركاؤنا أن ندعم أفكارهم المبتكرة التي قدموها في دورة هذا العام».

ضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة

ويتماشى «تحدي بوابة الشارقة 2023» مع رؤية «نحن الإمارات 2031»، ويمثل خطوة جديدة نحو عملية تقدم وتطور دولة الإمارات على مدار العقد المقبل

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/azu5eykh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"