عادي
بدعم قطاعي الضيافة والعقار

30 % نمو الطلب على المفروشات في الإمارات

23:39 مساء
قراءة 3 دقائق
طلب على المفروشات بدعم الضيافة والعقار
نمو الطلب على المفروشات
جولة في آرت أوف ليفينغ أوّل مركز تسوّق متخصّص بالتصاميم وقطع الأثاث المنزلية الفاخرة تصوير صلاح عمر

دبي: حمدي سعد

أكد مسؤولو مصانع وشركات أن انتعاش قطاع الضيافة والعقارات في الإمارات أسهما في ارتفاع الطلب على الأثاث والمفروشات منذ بداية العام 2023 بنسبة تتراوح بين 25 و 30 %، مشيرين إلى أن السوق المحلي سيحقق معدلات نمو إضافية خلال العام الجاري والمقبل مع دخل فنادق وعقارات جديدة في دبي.

قال مسؤولو مصانع وشركات أن موسم التخفيضات في دبي قبيل الإجازات والسفر مثّل عاملاً إضافياً لنمو الطلب على المفروشات لتجديد المنازل وشراء الهدايا.

وأوضحوا أن العقارات الفاخرة تعد الشريحة الأعلى طلباً على المفروشات، لاسيما من العلامات الشهيرة التي تتميز بالفخامة والحداثة في التصاميم.

أسرع القطاعات نمواً

وقال حسن عباس الهزيم، المدير التنفيذي لشركة «انتركويل العالمية»: إن الأداء القوي لقطاع السياحة والعقارات في الإمارات رفع الطلب على المفروشات منذ بداية 2023 بنسبة تتراوح بين 20 و 25 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وأضاف، أن نمو العقار والسياحة في الإمارات جعل قطاع المفروشات والديكورات من أسرع القطاعات نمواً في الدولة وأن القطاع الفندقي يعد أحد أكبر القطاعات طلباً على المفروشات وأعمال الديكور في الإمارات.

وأوضح الهزيم أنه وبحسب شركة «نايت فرانك» يتوقع انضمام نحو 48 ألف غرفة إلى محفظة دولة الإمارات الفندقية إلى نحو 200 ألف غرفة بحلول 2030 بنمو 25%، فيما توقعت مؤسسة «إس تي آر»، للأبحاث والاستشارات الفندقية، افتتاح نحو 6517 غرفة فندقية جديدة في الدولة ليرتفع عدد الغرف الفندقية إلى أكثر من 186.5 ألف غرفة بنهاية 2023، ما يؤكد أن قطاع المفروشات سيشهد طلباً كبيراً خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن سوق المفروشات في دبيحيوي ويستفيد بقوة من القطاع الفندقي، حيث أظهرت إحصاءات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي وصول إجمالي عدد الغرف الفندقية 148877 غرفة في 814 منشأة خلال الربع الأول 2023، بنمو 6 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022.ولفت الهزيم إلى أن سوق دولة الإمارات يعتبر الأعلى نمواً خليجياً ومن المتوقع أن تحافظ الدولة على هذا المركز في السنوات المقبلة، نظراً لحجم الاستثمارات والمشاريع بقطاعي الفنادق والعقارات على وجه الخصوص بالإضافة إلى الطلب من القطاع الصحي والمكاتب والمطاعم والتعليم والمالي.

وأكد الهزيم، أن الإمارات من أهم أسواق المنطقة بقطاع المفروشات بسبب الطفرة الاقتصادية التي تشهدها مدعومة بزيادة إنفاق السكان على تجديد المنازل والديكورات، كما تبرز الدولة كمركز لإعادة التصدير خليجياً وعربياً وإقليمياً.

تأثير إيجابي

من جانبه قال نيلوبتال ناج، مدير المبيعات في الشرق الأوسط لشركة دبي لصناعة الأثاث: تم رصد ارتفاع مزدوج الرقم في الطلب على المفروشات من قبل قطاع الضيافة منذ يناير 2023 بفضل افتتاح عدد من الفنادق الجديدة.

وأضاف، شهد سوق الإمارات تأثيراً إيجابياً وملموساً من السياحة وانتعاش القطاع العقاري، ما ساهم في انتعاش الطلب.

وتابع: لقد شهد قطاع الفنادق تجديد وترقية العديد من المنشآت داخلياً وخارجياً لتلبية احتياجات الزوار المتزايدة، وعزز الطلب على مفروشات النوم والأثاث بالإضافة إلى تجديد المساكن من قبل العائلات.

ارتفاع العقار

وأوضح موسى الحايك، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مركز ورزيدنس البستان» أنه وبشكل عام، ارتفع عدد الغرف الفندقية في دبي على أساس سنوي وبالتوازي مع ذلك نما الطلب على الأثاث منذ بداية 2023 بنسبة تتراوح بين 20 و30 % على الأقل مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

وأضاف أن النمو في الفنادق والشقق الفندقية إلى جانب الارتفاع الكبير في قطاع العقارات كان له تأثير كبير على الطلب على الأثاث والمفروشات وزيادة كبيرة في الإنتاج في الإمارات.

مسار إيجابي

بدوره قال محمد كاتاوالا، المدير المالي لمجموعة «بان هوم»: من المتوقع أن يشهد الطلب على المفروشات والأثاث في قطاع الضيافة، وخاصةً للفنادق والشقق الفندقية في دولة الإمارات عامةً ودبي خاصةً، معدل نمو يُقدّر بنسبة 8% خلال 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 وهو ما يشير إلى مسار إيجابي فيما يختص بالطلب على الأثاث في قطاع الضيافة.

وأضاف، بالنظر إلى سوق الأثاث خلال 2023، نتوقع أن يُحقق نمواً ثابتاً مدعوماً بالتوسع المستمر والتطوير في الفنادق والشقق الفندقية، بالإضافة إلى التدفق المستمر للسياح والمسافرين من رجال الأعمال، يُساهم في الطلب على الأثاث عالي الجودة بشكل مُتّسق، وبالتالي، من المتوقع أن يُظهِر سوق الأثاث نمواً بمعدل ثابت خلال عام 2023 بالكامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckmchte

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"