عادي

ما هو معيار IFRS 17 لإعداد التقارير المالية الخاص بشركات التأمين؟

21:44 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

يتيح اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية الجديد (IFRS 17) إطاراً شاملاً لعقود التأمين، ما يضمن انعكاس طبيعة وتعقيدات أعمال التأمين بدقة من خلال البيانات المالية لشركة «سلامة».

ويعد قطاع التأمين حالة خاصة فيما يتعلق بإعداد التقارير المالية، بسبب التعقيد الذي يتصف به من حيث طبيعة نشاطه الذي يعتمد المدى الطويل، وكذلك لصعوبة تحديد «العائد» مقارنة بالأنشطة التجارية الأخرى، ما يؤدي إلى اختلاف القوائم المالية لشركات التأمين عن قوائم الشركات في القطاعات الأخرى.

وبدأ مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB في وضع منهجية شاملة متوافقة فيما يتعلق بالمحاسبة في شركات التأمين، حيث قام بإصدار معيار التقرير المالي IFRS 4 بصورة مؤقتة لحين تبني معايير التقارير المالية الدولية IFRS على نطاق دولي واسع خاصة الشركات المقيدة بالبورصات العالمية.

وصدر المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (IFRS 17) عن مجلس معايير المحاسبة الدولية في مايو/ أيار 2017، وهو معيار محاسبة جديد يشمل عقود التأمين، وأصبح سارياً لإعداد التقارير المالية السنوية بعد 1 يناير / كانون الثاني 2023.

ويزيد المعيار الجديد من شفافية الأداء المالي لشركات التأمين، ويهدف إلى جعل بياناتها المالية أكثر قابلية للمقارنة مع شركات التأمين الأخرى وغيرها من الصناعات.

ويوفر المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 مبادئ ثابتة لمختلف جوانب المحاسبة لعقود التأمين، ويزيل التناقضات القائمة ويمكّن المستثمرين والمحللين والجهات الرقابية من مقارنة الشركات والعقود والصناعات بشكل مفيد. كما أنه يقدم إطاراً متسقاً لتحسين قابلية المقارنة بين الشركات من بلد لآخر وبين عقود التأمين وبين الصناعات المختلفة، إضافة إلى أنه يقدم معلومات أكثر شفافية ومفيدة حول قيمة التزامات عقود التأمين وحول الربحية.

وفقاً لمجلس معايير المحاسبة الدولية، يعد المعيار الدولي للتقرير المالي IFRS 4 معياراً مؤقتاً مما سمح باستخدام ممارسات محاسبية مختلفة لعقود التأمين، مما انعكس سلباً على جودة التقارير المالية وعدم ملاءمة المعلومات الواردة بها لمستخدميها من المستثمرين والمحللين الماليين.

ويوجد عدد من التعقيدات المتعلقة بعملية قياس عقود التأمين، والتي تتمثل في طول فترة عقد التأمين والمخاطر المتعلقة به وعدم تداول تلك العقود بالأسواق المالية، بالإضافة إلى أن عقود التأمين قد تشمل مكونات استثمارية.

ويهدف تطبيق التقرير المالي الدولي IFRS 17 كبديل عن معيار IFRS 4 لوضع قواعد واضحة ومتسقة للاعتراف والقياس والإفصاح والعرض لعقود التأمين التي تقع في نطاق المعيار، ما يسمح بإمكانية المقارنة في ما بين البيانات المالية لشركات التأمين المحلية والدولية.

ومن بين الأهداف الحفاظ على التوافق مع المعايير المحاسبية الدولية الأخرى لتجنب الممارسات المحاسبية المتباينة بالنسبة لعقود التأمين المتطابقة لتحسين مستوى الإفصاح والشفافية بالتقارير المالية وجعل المعلومات الواردة بها أكثر ملاءمة.

ويساهم تطبيق معيار التقرير المالي الدولي IFRS 17 في تحسين جودة التقارير المالية وتقديم معلومات أكثر شفافية وملاءمة حول طريقة حساب الأرباح أو الخسائر التي تتبعها شركات التأمين بالنسبة لخدمات التأمين المقدمة وأرباح استثمار أقساط التأمين المحصلة من العملاء. وكذلك، حول المخاطر التي قد تتعرض لها الشركات نتيجة لإصدار عقود التأمين، وتأثير عقود التأمين في الأداء المالي والمؤشرات المالية لشركات التأمين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw2ncjhc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"