عادي

صغار القرش تثير الرعب على شواطئ الإسكندرية.. وبيان رسمي للتوضيح

13:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
صغار القرش تثير الرعب على شواطئ الإسكندرية.. وبيان رسمي للتوضيح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، صوراً لأحد الصيادين وهو يمسك بعض صغار أسماك القرش، اصطادها من عرض البحر أمام منطقة المكس بالإسكندرية، ما أثار مخاوف عديدة لدى السياح، بشأن وجود أسماك قرش بتلك المناطق.

وردت محافظة الإسكندرية في بيان رسمي عبر صفحتها على فيسبوك، أوضحت خلاله أن «خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية، أفادوا أن الصور المتداولة مع أحد الصيادين، هي لقرش صغير مولود حديثاً، وهو من نوع (ماكو ذو الزعنفة القصيرة Isurus oxyrinchus)، ولا يمثل أي خطورة على المنطقة».

لكن في الوقت ذاته نفى خبراء المعهد أن يكون القرش الصغير المتداولة صورته في منطقة المكس، والتي تعد مياهها مياهاً مختلطة ووجود «طلمبات المكس» أيضاً تمنع من دخوله، موضحين أن الصياد قام برمي الشبك على بعد أكثر من 3 كيلومترات من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس.

وأكد خبراء معهد البحار أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة، لكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي، لأنه موسم تزاوج القروش، سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط، مؤكدين أنه «لا داعي لإثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخباراً مضللة».

وفي نفس السياق، أشار بيان محافظة الإسكندرية إلى أنه توجد بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع فى أسواق المكس، ويرغب فى شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبياً، وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة وليس أمراً جديداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pyyw94c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"