عادي

ارتفاع حرارة المحيط يُغيّر سلوك أسماك القرش

14:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أكد باحثون أن ارتفاع درجات حرارة مياه المحيط جعل العديد من أسماك القرش تبدأ تغيير سلوكيّاتها والأماكن التي تعيش فيها، وطريقة أكلها، وكيفية تكاثرها.

فقد أدّت درجات الحرارة الأكثر دفئاً إلى جعل أجهزتها الهضمية أقل كفاءة، ما يعني أنها تأكل الكثير بعد ذلك ويمكن أن يكون لذلك تأثير على السلسلة الغذائية بأكملها.

وبيِّن الباحثون أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يُغير سلوك أسماك القرش، حيث تم رصد الكثير منها الآن في أماكن كانت تعتبر ذات يوم مناطق أكثر برودة على الكوكب، وفقاً لشبكة CNN.

ومع ارتفاع درجات حرارة المحيطات لمستويات قياسية العام الجاري، بدأت القروش في الابتعاد عن مساراتها الطبيعية والسفر إلى مناطق غير معروفة ومرهقة في كثير من الأحيان.

ووفقاً للشبكة، فإن التغيرات في درجات الحرارة تلعب دوراً أساسياً في طرق تنفس القروش وهضم الطعام والنمو والتكاثر.

وتعد أسماك القرش من أكثر الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض على هذا الكوكب، ويرجع ذلك إلى الصيد الجائر، إلى جانب أزمة المناخ، وفقاً للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

ونقلت CNN عن أحد العلماء قوله إنه «إذا تم القضاء على القروش من المحيطات، فلن تكون خسارة مفجعة فحسب، بل ستؤدي إلى اختلالات في المحيطات مع عواقب على النظام البيئي لا يمكننا تخيلها حتى الآن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a9ttxk5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"