عادي
سيدات هولندا يواجهن الصين

أمريكا وبريطانيا في نهائي ناري لمونديال سلة الكراسي

23:50 مساء
قراءة 3 دقائق
من مباراة بريطانيا وإيران في نصف النهائي

دبي: أحمد عزت

يلتقي المنتخبان الأمريكي والبريطاني في نهائي مثير ببطولة العالم لسلة الكراسي التي تختتم منافساتها مساء اليوم الثلاثاء، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم بمركز دبي التجاري العالمي.

تنطلق المباراة النهائية لبطولة الرجال في الساعة الرابعة والنصف عصراً وتسبقها مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين المنتخبين الهولندي والإيراني الساعة التاسعة والنصف صباحاً، فيما يجمع نهائي السيدات بين المنتخبين الهولندي حامل اللقب ونظيره الصيني الذي يخوض أول نهائي في مشواره الساعة الثانية بعد الظهر والمباراة الترتيبية لتحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة السيدات بين ألمانيا وأمريكا في الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة صباحاً.

ويعد نهائي «نسخة دبي 2022» في بطولة الرجال نسخة مكررة من نهائي بطولة العالم الماضية التي استضافتها مدينة هامبورغ الألمانية في 2018 عندما حسم المنتخب البريطاني اللقب بنتيجة 79–62، محققاً بذلك لقبه الثاني في مشواره في البطولة بعد فوزه بأول لقب مونديالي في النسخة الأولى في 1973، كما يعد «نهائي دبي» الرابع الذي يجمع المنتخبان وجهاً لوجه في المباراة النهائية، وعلى الرغم من أفضلية البريطانيين في النسخة الأخيرة إلا أن المنتخب الأمريكي الذي يصل إلى النهائي 12 في تاريخه كان قد حسم اللقب مرتين على حساب منافسه البريطاني في نهائي 1994 و2002.

وبلغ المنتخب الأمريكي صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات باللقب ب6 مرات إلى النهائي من بوابة المنتخب الهولندي بنتيجة 52–41، فيما بلغ المنتخب البريطاني النهائي الخامس بعدما تغلب في نصف النهائي على نظيره الإيراني 64–44.

وأكد روبيرت تايلور مدرب أمريكا أنه بالرغم من الخبرة الواسعة التي يملكها فريقه في بطولة العالم إلا أن الوصول إلى النهائي كان مهمة صعبة للغاية في ظل التحسن الكبير في أداء المنتخبات المشاركة.

وقال المدرب الأمريكي إنه يعرف جيداً المنتخب البريطاني الذي سبق أن لعب ضده وشاهد طريقة لعبه في دبي، موضحاً أنه من أصعب المنتخبات التي يمكن مواجهتها، وأضاف: «ستكون مباراة صعبة على المنتخبين، ستكون فرصة مثالية لاستعادة اللقب الذي ابتعد عنا من 2002 وتعزيز رصيدنا بلقب جديد».

وأشاد تايلور بحسن الضيافة والتنظيم في دبي وتمكين المنتخبات من كافة التسهيلات الممكنة، وقال: «قضينا وقتاً ممتعاً في دبي والأجمل أن ننهي مشوارنا فيها باللقب».

وقال بيل جونسون مدرب بريطانيا إن المباراة مفتوحة على جميع الاحتمالات، متوقعاً أن تكون ممتعة لأنها تجمع أفضل منتخبين في العالم في الوقت الحالي، وقال: «وصولنا إلى النهائي إنجاز مستحق بالنظر إلى الجهود التي بذلناها طيلة مشوار البطولة».

وتواجه حاملات اللقب سيدات هولندا، تحدي منافساتهن المنتخب الصيني، على لقب النسخة التاسعة من مونديال سلة الكراسي المتحركة للسيدات، في طموح مشروع للهولنديات لمواصلة مشوارهن الناجح بدبي في الحفاظ على سجلهن الخالي من الهزيمة، وتطلعات للصينيات في إكمال مهمة الإنجاز ببلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى بتاريخ المنتخب الصيني.

وحجز المنتخبان مقعدهما للنهائي، بتخطيهما عقبة الدور نصف النهائي، عقب فوز مستحق للهولنديات على المنتخب الأمريكي بنتيجة 72-65، وفي ثاني مواجهات المربع الذهبي حققت الصينيات الفوز بصعوبة على نظيراتهن الألمانيات بنتيجة 49-45.

وتستند الهولنديات في مهمة الاحتفاظ باللقب، على غالبية اللاعبات اللواتي أهدينا «بلاد الطواحين» كأس النسخة الأخيرة في ألمانيا 2018، تتقدمهن قائدة المنتخب ماريسكا بيجير صاحبة معدل 28 نقطة في المباراة الواحدة، بجانب زميلتها وصانعة ألعاب المنتخب بو كارمير صاحبة أعلى معدل للتمريرات الحاسمة في البطولة.

وعلى الطرف الآخر، تستند آمال الصينيات في حصد لقب المونديال للمرة الأولى بتاريخهن، على الثنائي الهجومي الخطر سولينغ لين وتونغيلي زنغ، صاحبات معدل تسجيل يبلغ 16.1 نقطة في المباراة الواحدة لكل منهن، ومن خلفهن لاعبة الارتكاز إكسومي زانغ صاحبة معدل التقاط الكرات المرتدة عن السلة «ريباوند» بواقع 11.1 التقاط ناجح في المباراة الواحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/297642vh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"