عادي
هولندا تحتفظ بلقب السيدات في دبي

أمريكا تتوج ببطولة العالم لسلة الكراسي المتحركة

23:10 مساء
قراءة 3 دقائق
حصة بوحميد وسعيد حارب يتوجان الفائزات
منتخب أمريكا بطل المونديال

دبي: أحمد عزت

انتزع منتخبا أمريكا للرجال، وهولندا للسيدات، لقبي بطولة العالم لسلة الكراسي المتحركة، بفوزهما أمس، في المباراة النهائية للنسخة ال14 للرجال، وال9 للسيدات، وجاء فوز المنتخب الأمريكي على حامل اللقب المنتخب البريطاني بفارق النقطة الواحدة وبنتيجة 67-66، وللهولنديات على حساب المنتخب الصيني بواقع 57-34، وذلك في ختام البطولة التي أقيمت منذ التاسع من الشهر الجاري تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم، واستضافتها ملاعب مركز دبي التجاري.

كما شهد اليوم الختامي انتزاع المنتخب الإيراني الميدالية البرونزية لمنافسات الرجال بفوزه على نظيره الهولندي بنتيجة 72-54، فيما ذهبت برونزية منافسات السيدات لصالح المنتخب الأمريكي بفوزه على سيدات ألمانيا بواقع 57-42.

وحضر المباراة النهائية والتتويج حصة بوحميد مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم، ومحمد عبد الكريم جلفار نائب رئيس النادي، وماجد العصيمي مدير البطولة رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، وأولف ميهرينس رئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي وعدد كبير من الشخصيات الرياضية.

وأضاف المنتخب الأمريكي بفوزه في نهائي دبي، رقماً قياسياً جديداً على صعيد أكثر المنتخبات تتويجاً بمونديال سلة الكراسي للرجال، بعد تتويجه أعوام 1979 و1983 و1986 و1995 و1998 و2002، فيما احتفظ المنتخب الهولندي للسيدات بلقب كأس العالم للنسخة الثانية على التوالي بعد نسخة 2018، لتدخل الهولنديات في شراكة مع المنتخب الأمريكي على صعيد ثاني أكثر منتخبات السيدات تتويجاً بالمونديال بعد أن حققت الأمريكيات اللقب عامي 1990 و2010، وليتأخر كلا المنتخبين بفارق الثلاثة ألقاب عن حاملات الرقم القياسي المنتخب الكندي المتوج أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 و2014.

وفرط المنتخب البريطاني الذي أنهى الشوط الأول متفوقاً على نظيره الأمريكي بفارق 11 نقطة بنتيجة 43-32، في الفوز بعد أن نجح لاعبو المنتخب الأمريكي مع انطلاق الشوط الثاني في استعادة اتزانهم، ونجحوا في حسم المباراة في فترتها الثالثة بنيلهم الأفضلية بنتيجة الربع الثالث بواقع 19-7، وذلك بعد أن انتهى الربع الرابع والأخير بالتعادل 16-16.

بدورهن لم تجد لاعبات هولندا صعوبة في بسط إيقاعهن على مجريات لقاء الصين، ما انعكس على نيل الهولنديات الأفضلية المطلقة من حيث الأداء والنتيجة في المراحل الأربع للمباراة بواقع 16-5 و15-12 و16-9 و10-8.

وتوجهت حصة بوحميد بالتهنئة لكل القائمين على البطولة للنجاح الكبير، الذي حققه المونديال، وقالت: «شهدنا نجاحاً كبيراً للحدث بمشاركة عالمية متميزة من نجوم اللعبة، وتستحق اللجنة المنظمة الشكر والتقدير، ونتمنى المزيد من النجاحات».

وتوجه ثاني جمعة بالرقاد بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم على دعم سموه اللامحدود، وتشريف سموه حفل افتتاح البطولة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال استضافتها في دبي.

وأضاف: «استضافت دبي البطولة بروح تطورها وانطلاقها نحو آفاق أرحب في كل الأوقات، ولا شك أن كل لحظة في البطولة قد طبعت في ذاكرة المشاركين والمتابعين والمنظمين، فقد حملت منذ انطلاقتها كل معاني الترحيب والوفاء والتقدير، وفي محطة الختام يكون الوداع المتمسك بالأمل في لقاء آخر في مكان يجمع أصحاب الهمم على مسرح التحدي والإبداع».

وأضاف قائلاً: «قدم اللاعبون واللاعبات لمسات ساحرة في كل المباريات، بعطاء لا محدود، وشعور مليء بالحب لهذه الرياضة، وشغف بسقف طموحات مفتوح لبلوغ الغايات والأهداف، والوصول إلى منصة التتويج، ونقول مبروك لمن حالفه التوفيق في حصد الميداليات، وحظاً أوفر لمن حاول، ونتمنى له النجاح في بطولة أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mnmnenyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"