عادي

«تيك توك» يزيد مساحة التعليم الترفيهي

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

بات دخول «تيك توك» أشبه بالوجود في صفّ افتراضي حيث تلتقي الثقافة بالمرح، إذ بات يمثّل مركزاً للتعليم الترفيهي. ويحرص منشؤو المحتوى على «تيك توك» على تكثيف المعلومات في مقاطع فيديو قصيرة تحظى بالتفاعل وتضفي الترفيه إلى أوقات المستخدم.

وحصد هاشتاغ #LearnOnTikTok 593 مليار مشاهدة حتى الآن، ما يتوافق مع الاتجاه نحو أسلوب التعلم الجزئي، الذي، وفقاً لدراسة أجرتها مجلة علم النفس التطبيقي، ثبت أنه أكثر كفاءة بنسبة 17% من الدورات التعليمية الطويلة.

ونظراً إلى أنّ أفراد الجيل «زد» وجيل الألفية يفضّلون بيئات التعلم الافتراضية وبرامج الفيديو التعليمية عبر الإنترنت، يصبح «تيك توك» وسيلة التوصيل المثالية للتعلم الجزئي، فالمحتوى يتّخذ نسق الفيديو المفضّل بالنسبة لهم وموجود على هواتفهم.

ومن أهمّ مزايا المحتوى التعليمي على «تيك توك» هو تنوّعه الهائل، إذ يوجد صانعو المحتوى الذين يغطون باقة واسعة من المواضيع، من المهارات العملية إلى الطبخ والحيل التي تفسّر كيف يمكن القيام بالأمور شخصياً، وصولاً إلى المواضيع التي تثري المعلومات وتنمّي التفكير مثل التاريخ وعلم النفس أو حتى الفيزياء الفلكية.

وفي حال كنت ترغب في تعلّم لغة جديدة، يقدّم «تيك توك» مقاطع فيديو قصيرة تغطّي كلّ أساسياتها من القواعد النحوية إلى نصائح النطق. ويمكنك مشاهدة المتحدثين الأصليين وهم يعرضون سيناريوهات من الواقع، إضافةً إلى المحادثات باللغة المستهدفة. ويساعد هذا النوع من التعلم المستخدمين على فهم كيفية استخدام اللغة في الحياة اليومية ويسهل عليهم تطبيق ما تعلموه في مواقف حقيقية في حياتهم اليومية.

ولا يقتصر هاشتاغ #LearnOnTiktok على التعلّم المركّز أو المشاركة، بل يعمل كمنصّة تهدف إلى تعزيز الإبداع والتعبير عن الذات. ويمكن للمستخدمين استكشاف هذا المجتمع بحثاً عن هوايةٍ جديدة، أو تحسين مهاراتهم الحالية من خلال البرامج التعليمية التي يقدّمها صانعو المحتوى المبدعون. وفي حين يمكنك تعلّم الرسم أو العزف على الآلات الموسيقية، يمكنك إيجاد مقاطع فيديو تستعرض بعض الأفكار التي يمكنك أن تصنعها بنفسك أو دروس في المكياج أو نصائح حول الموضة أو الأفكار المفيدة لإجراء بعض التحسينات في المنازل.

وأتاح هاشتاغ #LearnOnTikTok لصانعي المحتوى فرصة جني الأرباح من نجاحهم على الإنترنت، لاسيما أنّ شهرتهم على المنصّة فتحت أبواب فرص أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42pxre87

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"