عادي

معهد الابتكار التكنولوجي يطلق مختبرات جديدة

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العلمية الرائد عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، عن إطلاق مختبراته الجديدة المتخصصة في أمن الأجهزة باستخدام اختبارات أنظمة التشفير وتحليلات المستوى الأمني في الأنظمة المدمجة (الأجهزة والبرمجيات).

وتوفر هذه المختبرات الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، القدرات المتقدمة في إطار تحليل القنوات الجانبية والهجمات المبنية على حقن الأخطاء واختبارات الاختراق في الأجهزة والتحليل العشوائي، وغيرها من الأساليب المتقدمة.

وتساهم قدرات الهندسة العكسية التي زُودت بها المختبرات في تمكينها من توظيف خوارزميات التعلم الآلي للكشف عن البرمجيات الضارة وبرامج الفدية، وتضم فرقاً متعددة التخصصات تتمتع بخبرات واسعة في مجالات متنوعة، ومنهم أخصائيو التشفير النظري والتطبيقي والأخصائيون الأمنيون وخبراء الهندسة العكسية ومهندسو الإلكترونيات والباحثون المختصون في تحليل القنوات الجانبية والهجمات المبنية على حقن الأخطاء.

وزودت المختبرات بمعدات متقدمة مثل أدوات القياس الدقيقة، وأجهزة قياس التذبذبات ومولدات الإشارات وأجهزة تحليل المنطق وأجهزة الليزر، ومنصات اختبار القنوات الجانبية وحقن الأخطاء، فضلاً عن المجسات الكهرومغناطيسية والكابلات وأجهزة التضخيم والحجرات المناخية ومنصات الاختبار الحديثة.

كما أنها تضم خوادم تخزين مخصصة ضمن بيئة مضبوطة المناخ لضمان دقة الاختبارات وحماية سرية جميع البيانات الموجودة داخلها، ومن الأهداف الرئيسية لهذه المختبرات ترسيخ مكانة دولة الإمارات وسيادتها التقنية في مجال التشفير المدمج، من خلال دعم مختلف مراحل الأنظمة من التصميم والتنفيذ والتحقق والتقييم الأمني، فضلاً عن تقديم الدعم في مجالات التوثيق والتدريب.

وقال الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي وأسباير، د. راي جونسون: «نفخر بمساهمتنا في تطوير الأنظمة الأمنية في المنطقة من خلال مختبراتنا المتقدمة المختصة بأمن الأجهزة، ويتسم مجال الأمن السيبراني بصعوبته لا سيما في عصرنا الحالي الذي يولي تركيزاً كبيراً للتحول الرقمي، وبصفته واحداً من الجهات الرائدة في تمكين الحلول التكنولوجية، أثبت معهد الابتكار التكنولوجي التزامه بتطوير التقنيات وإيجاد الحلول التي تمنحنا الأفضلية وتساعد في الحفاظ على أمننا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6xtwzs6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"