عادي

تعرّف إلى التقنية المستخدمة في مفاعلات الطاقة النووية الإماراتية

16:41 مساء
قراءة دقيقتين
العين - راشد النعيمي
تحتوي محطة براكة للطاقة النووية على أربعة مفاعلات تندرج ضمن الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية، من نوع مفاعلات الطاقة المتقدمة APR1400، وتعد هذه التقنية من أحدث التقنيات المتطورة من بين تصميمات مفاعلات الطاقة النووية حول العالم، وهي تلبّي أعلى المعايير الدولية في سلامة الأداء.
يجمع هذا التصميم الحديث بين آخر التطورات في تقنيات الطاقة النووية بتصميم موثوق أثبت كفاءته بعد عقودٍ طويلة من التشغيل.
ويعد مفاعل الطاقة المتقدم APR1400 من طراز مفاعلات الماء المضغوط، وتصل القدرة الإنتاجية للمفاعل الواحد إلى نحو 1400 ميجاوات من الكهرباء، ويصل العمر التشغيلي للمفاعل الواحد إلى نحو 60 عاماً بعد الحصول على الموافقات الرقابية والتنظيمية. ويستند تصميم هذا المفاعل إلى المفاعلات التي تعمل بنظام 80+ والمعتمَدة من مفوضية الطاقة النووية الأمريكية.
ونظراً لأن مفاعل الطاقة المتقدم APR1400 يُعد من الجيل الثالث+ فهو يتميز بنظام السلامة المُصمّم ليقاوم الحوادث الخطيرة ويحمي منها، أو يخفف من آثارها. ويتضمن أيضاً نظاماً تلقائياً للسلامة بحيث يضمن إيقاف تشغيل المفاعل بصورةٍ آمنة، وتخفيض الحرارة في حالات الطوارئ، ومنع الانبعاثات الإشعاعية.
ولكن بالنسبة إلى مفاعلات دولة الإمارات، فقد نفذت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عدداً من التعديلات والتحسينات على تصميمات المحطات المرجعية للتكيف مع الظروف المناخية لدولة الإمارات وتلبية اللوائح الخاصة بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية.
وتضمنت هذه التغييرات استخدام مضخات، ومبادلات حرارية، وأنابيب أكبر حجماً لزيادة معدل تدفق المياه في أنظمة التبريد، وبالتالي زيادة القدرة على التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة لمياه البحر في منطقة الخليج، إضافة إلى تصميم أنظمة تبريد المحطة وأنظمة سحب مياه البحر على نحو يضمن التوافق مع معايير هيئة البيئة - أبوظبي المتعلقة بتغيير درجات حرارة مياه الخليج بالقرب من المحطات.
كما تضمّنت تعزيز أنظمة التهوية والتكييف المقاومة آثار ارتفاع درجات الحرارة، وجفاف الهواء، أو زيادة الغبار والرمال في الجو، وتصميم مصفاة لتنقية المياه وحماية الثروة السمكية أثناء التشغيل.
تحتوي محطات براكة للطاقة النووية على أربعة من مفاعلات الطاقة المتقدمة الكورية APR1400، وتعد هذه التقنية من أحدث التقنيات المتطورة والموثوقة التي تلبّي أعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والأداء والتأثير البيئي.
وتم تطوير تصميم المفاعلات في جمهورية كوريا من قبل الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) على مدى 10 سنوات، وقد حصل التصميم على الترخيص من الجهة التنظيمية النووية في كوريا؛ وهي المعهد الكوري للسلامة النووية. كما وافقت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على استخدام التصميم في دولة الإمارات، وحصل على اعتماد مفوضية الرقابة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zn4frwbh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"