عادي

بثروة 21.6 مليار دولار.. إمبراطورية «سعادة» تعيد هيكلة قيادتها

02:22 صباحا
قراءة دقيقتين

أعادت شركة «سي إم أيه - سي جي إم» «CMA CGM» للوجستيات والشحن، والتابعة لإمبراطورية «سعادة»، هيكلة إدارتها العليا. وتولى ميشيل سيرات، المدير المالي السابق في «سي إم أيه - سي جي إم» منصب رئيس شركة «ميريت فرانس»، الشركة التي تشرف على ثروة العائلة. في حين استقال جوزيف دقاق، الذي ساعد سابقاً في إدارة مكتب العائلة، وفقاً لوثائق نشرت هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يبقى الدقاق مع شركة النقل، ليكون رئيس مكتب إقليمي للشركة خارج لبنان، بحسب شخص مطلع على الأمر.

وخضعت إمبراطورية «سعادة»، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، لعملية تحول بعد فترة من المكاسب غير المسبوقة في شركة «سي إم أيه - سي جي إم»، حيث يشغل رودولف سعادة منصب الرئيس التنفيذي. واستفادت شركات الشحن من معدلات النقل القياسية خلال جائحة كوفيد، حيث ضخت أرباحاً بمليارات الدولارات إلى أصحابها.

واستحوذت الشركة مؤخراً على ذراع الخدمات اللوجستية لشركة «بولور» بقيمة 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار). وتبلغ ثروة عائلة سعادة حوالي 21.6 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وكان جوزيف الدقاق ملازماً بارزاً للمؤسس الراحل جاك سعادة، الذي وظفه في عام 2015 للمساعدة في إدارة «ميريت» في وقت كانت فيه لا تزال تتخذ من لبنان مقراً لها.

وهاجر سعادة مع عائلته إلى مرسيليا وبدأ شركة الشحن في عام 1978 بسفينة مستأجرة واحدة. تم نقل مقر «ميريت» إلى فرنسا حوالي عام 2021 بعد ضغوط من الحكومة الفرنسية ووسط تحقيق ضريبي من قبل السلطات. (بلومبيرغ)


  • إقرأ أيضاً:​​​​

رودولف سعادة.. وريث ثالث أكبر شركة شحن ولوجستيات في العالم


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24zd4pfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"