عادي

الاتحاد الأوروبي يوافق على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا 3.5 مليار دولار

20:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لوكسمبورج - (رويترز)

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي الاثنين على زيادة الحد الأقصى لصندوق يُستخدم في تمويل المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمقدار 3.5 مليار يورو (3.8 مليار دولار) ليصل إلى أكثر من 12 مليار يورو.

وخصص مرفق السلام الأوروبي الذي تساهم فيه دول الاتحاد الأوروبي بحسب حجم اقتصاداتها بالفعل نحو 4.6 مليار يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، والمرفق منفصل عن ميزانية الاتحاد الأوروبي التي لا يُسمح لها بتمويل العمليات العسكرية.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في التكتل الذي طالب بالزيادة، في بيان: "سيضمن قرار اليوم مجدداً أن يكون لدينا التمويل لمواصلة تقديم دعم عسكري ملموس للقوات المسلحة لشركائنا".

وأضاف: "أثبت المرفق أهميته. لقد غير تماماً طريقة دعمنا لشركائنا في مجال الدفاع.. إنه يجعل الاتحاد الأوروبي وشركاءه أقوى".

وقالت المجر الاثنين، إنها لن ترفع الحظر عن شريحة تبلغ 500 مليون يورو من الصندوق الحالي حتى تزيل كييف بنك أو.تي.بي المجري من قائمة الشركات التي تعتبرها "رعاة دوليين" للحرب الروسية الأوكرانية.

ووصفت المجر إدراج البنك بأنه "مشين".

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في لوكسمبورج إن بودابست مستعدة لتغيير رأيها إذا أسقطت أوكرانيا البنك من القائمة السوداء.

وأنشأ الاتحاد الأوروبي مرفق السلام الأوروبي عام 2021 بهدف مساعدة الدول النامية على شراء المعدات العسكرية. لكن الاتحاد المكون من 27 عضواً سرعان ما قرر استخدامه لتوفير أسلحة لأوكرانيا بعد تعرّضها للغزو الروسي في فبراير/شباط من العام الماضي.

يسمح الصندوق لدول الاتحاد الأوروبي التي تزوّد أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة باسترداد جزء من التكلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy6hbrsk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"