عادي

«أفيال القمامة» تفجّر قضية معالجة النفايات بسريلانكا

20:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أفيال تأكل النفايات البلاستيكية فجرت القضية من جديد (أ.ف.ب)

دفعت الصور المروعة للأفيال وهي تلتهم قطع البلاستيك سلطات سريلانكا التي تعاني تراكم النفايات وسط أزمة اقتصادية إلى تعزيز تدابيرها لمكافحة التلوث، بعدما كانت هذه الإجراءات حتى الآن تُقابَل بالتجاهل.

بعد نفوق نحو 20 من هذه الفيلة في السنوات العشر الأخيرة، وعدد لا يُحصى من الحيوانات البرية الأخرى جرّاء ابتلاع مواد بلاستيكية مُعدّة للاستخدام مرة واحدة يُتوقع أن يدخل قانون يحظر هذه المادة حيز التنفيذ في الأسابيع المقبلة.

ومن المعروف أن الأكياس، والعبوات، ومواد التغليف الأخرى تتسبب أيضاً في سد المصارف، وفي حدوث فيضانات في المناطق الحضرية. وقد تسبب هذه المواد البلاستيكية أيضاً ازدياداً في الإصابات بحمى الضنك؛ وهو مرض قاتل ينتقل عن طريق البعوض الذي ينتشر في المياه الراكدة.

وقال وزير البيئة السريلانكي أنيل جاسينغي: «نريد زيادة الوعي حول الاستخدام المسؤول للبلاستيك».

وسيُحظر بيع سلسلة من المواد البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة وتضر بالبيئة، ويصعب إعادة تدويرها، ويمكن استبدالها بسهولة. ويشمل ذلك أدوات المائدة، والأكواب، وقش المشروبات، وأكاليل الزهور البلاستيكية.

مع ذلك، فإن تنفيذ هذا النظام الجديد سيكون معقّداً؛ فقد حظرت الحكومة السريلانكية عام 2006 الأكياس البلاستيكية الرقيقة للغاية وأغلفة المواد الغذائية، لكن هذا القرار ظلّ حبراً على ورق مع الشركات المصنعة.

وحاولت الحكومة مرة أخرى دون جدوى حظر أكياس التسوق البلاستيكية بعد وقوع حادث في مكب نفايات ضخم أودى بحياة أكثر من 30 شخصاً في عام 2017، إثر انهيار جبل من القمامة ليدفن أكواخاً في أحد الأحياء الفقيرة في ضواحي العاصمة كولومبو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/249w64vf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"