عادي

صندوق النقد وباكستان يبرمان اتفاق استعداد ائتماني بـ 3 مليارات دولار

11:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
قد تتمكن باكستان من الحصول على تخفيف مؤقت لديونها الخارجية الهائلة، بفضل اتفاق استعداد ائتماني جديد بقيمة 3 مليارات دولار، على ما أعلن صندوق النقد الدولي في واشنطن.
ويعاني الاقتصاد في باكستان، خامس أكبر دولة في العالم، من حيث عدد السكان، أزمة في ميزان المدفوعات، فيما يحاول خدمة دينه الخارجي الهائل، بعدما أدت أشهر من الفوضى السياسية إلى إبعاد أي استثمارات أجنبية محتملة.
ارتفع معدل التضخم بشكل كبير وانهار سعر صرف الروبية، ولم تعد البلاد قادرة على سداد وارداتها، ما تسبب في انخفاض حاد في الإنتاج الصناعي.
وقال المسؤول في صندوق النقد الدولي نايثن بورتر في بيان: «يسرّني أن أعلن أن فريق صندوق النقد الدولي توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع السلطات الباكستانية، بشأن اتفاق استعداد ائتماني مدته تسعة أشهر بمبلغ 2,25 مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة» أي ما يعادل 3 مليارات دولار تقريباً.
ويمثّل هذا المبلغ 111% من حصة باكستان لدى صندوق النقد الدولي.
وسيتوجب على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الموافقة على الاتفاق بحلول منتصف يوليو/تموز، وفق بورتر.
منذ نوفمبر/تشرين الثاني، توقفت مفاوضات باكستان مع صندوق النقد الدولي بشأن الشريحة الأخيرة من قرض بقيمة 6,5 مليار دولار متفق عليه في عام 2019، مع إجراء الحكومة تغييرات في اللحظة الأخيرة على الموازنة العامة لمحاولة تلبية شروط الاتفاق.
وانتهت مدة القرض، الجمعة، فيما الاتفاق الجديد مبني على الجهود التي بذلها الصندوق في إطار الاتفاق السابق، بحسب بورتر.
(أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxc922w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"