عادي
يلتقي أهالي الشارقة من الفضاء اليوم

عدسة النيادي تصور البدر من المحطة الدولية

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة التقطها النيادي توثق البدر من الفضاء

دبي: يمامة بدوان

وثقت عدسة سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، البدر من مسافة 383 ألفاً و600 كيلومتر، خلال أطول مهمة للرواد العرب على متن المحطة الدولية.

وبحسب تغريدة نشرها على «تويتر» وأرفقها بصورتين، قال النيادي: «رغم أننا بالفضاء، تبقى المسافة التي تفصلنا عن القمر بعيدة.. فنحن على ارتفاع 400 كم تقريباً عن الأرض، بينما معدل المسافة بين الأرض والقمر هو أكثر من 384,000 كم».

على صعيد متصل، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وجامعة الشارقة عن تنظيم النسخة الثامنة من سلسلة «لقاء من الفضاء» في إمارة الشارقة.

ودشّن مركز محمد بن راشد للفضاء سلسلة «لقاء من الفضاء» ليوفر للجمهور فرصة فريدة للتواصل والتفاعل مع رائد الفضاء سلطان النيادي، من خلال طرح الأسئلة حول تفاصيل مهمته على متن محطة الفضاء الدولية، والتجارب التي سيجريها، والفوائد المرجوة منها. وتُعد هذه اللقاءات فرصة لمحبي استكشاف الفضاء، للاطلاع على تفاصيل المهمة التاريخية التي يخوضها رائد الفضاء الإماراتي.

وسينظّم الاتصال المرئي المقبل مع رائد الفضاء سلطان النيادي، في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، اليوم الخميس، في تمام الساعة 1:20 ظهراً بتوقيت الإمارات، في حين ستفتح الأبواب لاستقبال الحضور بداية من الساعة 12:20 ظهراً، على أن يتم إغلاقها في تمام الساعة 1:10 ظهراً، وعلى الراغبين في الحضور التسجيل عبر الرابط التالي (https://mbrsc.ae/event).

وشهدت اللقاءات السبع الماضية مع النيادي حضور ما يقرب من 7,500 شخص من الشغوفين بالفضاء والمهتمين بتفاصيل أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وشارك النيادي خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية لقرابة 4 أشهر في العديد من الأنشطة والتجارب العلمية، كان آخرها فحص جودة الهواء في مركبة دراجون التي وصلت إلى المحطة قبل أيام؛ للتأكد من عدم تعرّضها لأي تلوث خلال الرحلة، أو تسرب لغازات خطرة، كما عمل في المختبر العلمي المصغّر المخصص للأبحاث المتقدمة على دراسة عينات ضمن بحث في مجال فيزياء الفضاء. وقد يساعد هذا البحث على فهم الأمراض العصبية بشكل أكبر، وتطوير مواد متقدمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k5z7mtz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"