عادي

3763 تصريحاً للحافلات والعاملين في النقل المدرسي بعجمان

19:55 مساء
قراءة دقيقتين
إحدى حافلات المدارس

عجمان – أمير السني

أصدرت هيئة النقل في عجمان 3763 تصريحاً للحافلات والسائقين والمشرفين العاملين في مجال النقل المدرسي بالإمارة خلال عام 2022، بهدف تعزيز السلامة المرورية خلال نقل طلبة وطالبات المدارس.

وتهيب الهيئة من جميع العالمين في مجال النقل المدرسي، الالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الخاصة بعملية نقل الطلاب والطالبات خلال رحلتي الذهاب والإياب وإصدار التصاريح الخاصة بممارسة نشاط النقل المدرسي.

كما شددت على أهمية التزام أولياء الأمور أو من ينوب عنهم باستقبال أبنائهم من الحلقة الثانية في المواعيد المحددة، وتزويد المدرسة بالبيانات اللازمة للتواصل معهم وتحدثيها، وأشارت إلى ضرورة إبلاغ إدارة المدرسة بأي مخالفة تتعلق بنظافة الحافلة المدرسية أو سوء تصرف السائق أو المشرف، وتوعية أبنائهم بأهمية توخي السلامة أثناء الرحلة، خاصة عند انتظار الحافلة والصعود والنزول منها.

وأكدت هيئة النقل، تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال النقل المدرسي، وأنها حققت نجاحاً في ضبط عملية النقل المدرسي، حيث أصدرت 1280 تصريحاً للحافلات، و1146 تصريحاً للسائقين، و1337 تصريحاً للمشرفين.

كما تطبق الهيئة الاشتراطات والمواصفات القياسية الإماراتية من مواصفات الأمن والسلامة إلى المواصفات الداخلية والخارجية للحافلة، كشرط من شروط تجديد ملكية الحافلة، أو التصريح للنقل المدرسي لضمان رحلة آمنة للطلاب.

ويأتي إصدار تصريحي سائق حافلة مدرسية ومشرفي الحافلة، من خلال تأهيل السائقين والمشرفين ضمن برامج ودورات تدريبية، على مختلف العمليات والإجراءات اللازمة وفق متطلبات الصحة والسلامة المرورية.

وتتضمن الدورات التدريبية معلومات متنوعة في السلامة المرورية، كالإسعافات الأولية وطرق الإخلاء واستخدام المطافئ، وكيفية التعامل مع أجهزة الحضور والانصراف، إضافة إلى التأكد من خلو الحافلة من أي مشاكل قد تعرض حياة الطلبة للخطر، وضرورة الالتزام بالسرعات المرورية المقررة.

كما تلزم الهيئة المنشآت المدرسية بأهمية فحص الحافلات المدرسية كشرط إجباري للحصول على تصريح حافلة مدرسية، بناء على اشتراطات معينة حددتها الهيئة في لائحة النقل المدرسي والتي شاركتها الهيئة مع جميع من هو مسؤول عن النقل المدرسي، كاللون والعمر الافتراضي وعدد الأبواب والمقاعد والعديد من المعايير لتحقيق مستوى عال من السلامة المرورية.

وتتضمن اللائحة الواجبات والمسؤوليات التي يجب على الوالدين الالتزام بها كالوقوف مع الأطفال أثناء انتظار الحافلة، وتزويد مشرف المدرسة أو المنسق برقم الهاتف الصحيح والذي يمكن الوصول من خلاله لأحد الوالدين في الحالات الطارئة، وتقوم الهيئة بتحديث اللائحة بشكل مستمر وموافاة الجهات المعنية بها.

ونظمت الهيئة ورشة للمدارس تحت عنوان «تصاريح النقل المدرسي»، واشتملت على شرح لأهمية النقل المدرسي، مؤكدة أنها تولي هذه العملية أولوية كبيرة لضمان سلامة الطلبة، كما تم الرد على استفسارات بعض ممثلي المدارس وتزويدهم بما يلزمهم حول آلية إصدار التصاريح المدرسية، أو لائحة النقل المدرسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42fhdm6c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"