عادي
حققت إيرادات قياسية بلغت 709.2 مليون درهم

«تعليم» تقفز بأرباحها 35% إلى 200 مليون في 9 شهور

09:06 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

دبي: «الخليج» 

 أعلنت تعليم القابضة ش.م.ع «تعليم»، الثلاثاء، عن نتائجها المالية لفترة  الأشهرالتسعة المنتهية في 31 مايو 2023.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة تحقيق إيرادات قياسية بلغت 709.2 مليون درهم (193 مليون دولار) خلال فترة التسعة أشهر بنمو 30% على أساس سنوي، مع زيادة عمليات التسجيل بنسبة 36.2% على أساس سنوي. 
وارتفع صافي الربح بنسبة 34% على أساس سنوي ليصل إلى199.8 مليون درهم، مع نمو ربحية السهم بنسبة 10.2% خلال نفس الفترة. 
وبلغ هامش صافي ربح الشركة 28.2% مقارنة مع 27.2% في العام السابق، ما يدل على تحسن بنسبة 1% على أساس سنوي. كما بلغ هامش صافي الربح على أساس المثل بالمثل 30.4% مقارنة بــــ 28% في العام السابق وهو تحسن ملحوظ بنسبة 2.4% على أساس سنوي. الجدير بالذكر أن المحرك الأساسي لنمو صافي الربح هو التركيز القوي لمحفظة المدارس المميزة بشكل أساسي على ارتفاع معدلات التسجيل وزيادة الكفاءة التشغيلية بهم.

نمو تشغيلي قوي 

وحققت «تعليم» نمواً تشغيلياً قوياً مع تحسين استخدام الأصول في مدارسها المتميزة خلال فترة  الأشهرالتسعة المنتهية في 31 مايو 2023.
وسجلت «تعليم» نمواً كبيراً خلال الفترة المذكورة في أعداد الطلاب المسجلين وتحسين استخدام الأصول. وارتفعت معدلات الالتحاق بنسبة 36.2% على أساس سنوي، لتصل إلى 28536 طالباً، ما يعكس الطلب القوي على الخدمات التعليمية التي تقدمها الشركة. ونتيجة لذلك شهدت مدارس «تعليم» المتميزة تحسناً في استخدام الأصول، ما أدى إلى تقليل الفجوة بين السعة الحقيقية وأعداد الطلاب بنسبة 24.2% على أساس سنوي مقارنة بالعام السابق.

توسيع نطاق أعمال برامج الشراكة

وواصلت الشركة إحراز تقدم في توسيع نطاق أعمال برامج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص للمدارس الحكومية، مع انخفاض كبير في الفجوة بين السعة الحقيقية وأعداد الطلاب بنسبة 38.1% على أساس سنوي مقارنة بالعام السابق.
وكانت زيادة الإيرادات مدفوعة بشكل رئيسي بالنجاح في تقليل فجوة استخدام أصول المجموعة وزيادة عدد المدارس الجديدة في محفظة المدارس المتميزة، وتوسيع نطاق برنامج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

الإيرادات على أساس المثل بالمثل

وشهدت الإيرادات على أساس المثل بالمثل نمواً قوياً بنسبة 13.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 617.9 مليون درهم، ما يعكس الأداء التشغيلي القوي لشركة «تعليم». وتستثني نتائج على أساس المثل بالمثل، الاستحواذ على مدرسة جبل علي، والمدارس المضافة مؤخراً عبر الشراكات الحكومية، مثل مدارس دبي ند الشبا، وأربع مدارس تابعة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وثلاث مدارس تابعة لمدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي.
ونمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 25.6% على أساس سنوي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتصل إلى 267.1 مليون درهم، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع معدلات التسجيل وزيادة الكفاءة التشغيلية.
وتحسن هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للشركة بنسبة 1.3% على أساس سنوي مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 40.4% ما يعكس تركيز «تعليم» القوي على تعزيز الكفاءة التشغيلية.
وسجلت الشركة انخفاضاً كبيراً في صافي الدين ليصل إلى (545.7 مليون درهم). ويعود السبب في هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى المركز النقدي القوي للشركة والذي يتجاوز مركز الاقتراض المصرفي. وجاء الانخفاض في القروض المصرفية بمقدار156.8 مليون درهم بعد السداد المبكر لبعض الديون، والتي تم تعويضها جزئياً عن طريق القروض الجديدة التي تم الحصول عليها خلال الفترة لتمويل مشاريع التنمية الجديدة.
وفي 31 مايو2023، بلغ صافي الديون المعدلة لشركة «تعليم» 180.3 مليون درهم، بعد استثناء وديعة الاكتتاب العام الأولي، مقارنة بـ 104.4 مليون درهم في أغسطس 2022. وتركز الشركة على ضمان اتباع هيكل رأس مال فعّال ومرن وعلى مواءمة هيكل رأس المال مع أهدافها الاستراتيجية.

توفير أعلى مستويات جودة التعليم

وتعليقاً على هذه النتائج، قال خالد الطاير، رئيس مجلس إدارة «تعليم»: «يعكس أداؤنا المتميز خلال فترة الأشهرالتسعة التزامنا بتوفير أعلى مستويات جودة التعليم بأسعار مناسبة، مع التركيز على مواصلة تنفيذ استراتيجيتنا للخمس سنوات القادمة. ويُعزى نجاحنا الكبير إلى استثماراتنا الضخمة في الكفاءات المتميزة والخدمات التعليمية والبنية التحتية للمدارس. ونتوقع أن تواصل الشركة الحفاظ على مسار النمو القوي مع افتتاح حوالي أربع مدارس متميزة جديدة خلال السنوات القادمة وتعزيز نطاق مبادرات شراكتنا مع القطاعين الحكومي والخاص».

من جانبه، قال آلان ويليامسون، الرئيس التنفيذي لشركة «تعليم»: «يسرني الإعلان عن النتائج المالية القوية لشركة تعليم خلال فترة الأشهر التسعة المنتهية في 31 مايو 2023، مع نمو الإيرادات بنسبة 30.3% على أساس سنوي وزيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 25.6% على أساس سنوي مقارنة بالعام السابق».
وأضاف: «تعكس هذه النتائج القوية تفاني والتزام فريقنا في تقديم تعليم عالي الجودة، ويتضح ذلك من خلال العدد القياسي للطلاب المسجلين الذي بلغ ٢٨٥٦٣ طالباً للعام الدراسي 2023/22، ما يؤكد جودة خدماتنا وقدرتنا على جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها وتقديم أرقى مستويات التعليم. ولا نزال ملتزمين بتنفيذ استراتيجيتنا للسنوات الخمس القادمة، مع تأسيس مدرسة دبي البريطانية في جميرا التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وهي مدرسة جديدة مقرها دبي بسعة 1900 طالب، ومن المقرر افتتاحها في سبتمبر 2024».

تحقيق استراتيجيتنا للنمو

ستواصل «تعليم» خلال الفترات التالية التركيز على تنفيذ استراتيجيتها للسنوات الخمس القادمة والتي تشمل تقليل الفجوة بين السعة الحقيقية وأعداد الطلاب في محفظة مدارسها المتميزة، وزيادة الأعداد في المدارس الحالية الجديدة، وتطوير أربع مدارس جديدة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة واغتنام أي فرصة مناسبة من الناحية المالية ومن المنظور التعليمي. وتشمل الإنجازات الرئيسية قصيرة المدى الانتهاء من بناء مدرسة دبي البريطانية في جميرا، والتي سيتم افتتاحها في سبتمبر 2024، وبدء بناء المدرسة الرابعة من مدارس دبي البريطانية، والمقرر افتتاحها في سبتمبر 2025. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة أيضاً عن زيادة متوقعة في متوسط الرسوم الدراسية بنسبة 2.8% في المدارس المتميزة للعام المالي 2024/23، وذلك لتعزيز تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymr522cm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"