عادي
الأتراك إلى أوروبا بدون تأشيرة

أردوغان: متفائل بحصولنا على مقاتلات إف 16 من واشنطن

20:38 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إنه «متفائل أكثر من أي وقت مضى» لحصول بلاده على طائرات مقاتلة من طراز إف-16 من الولايات المتحدة، بعد محادثات أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بعد قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس.

وكان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قال الثلاثاء، غداة إعطاء أنقرة الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الحلف العسكري، إن إدارة بايدن ستمضي قدماً في نقل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا بالتشاور مع الكونجرس.

ملف السويد

وبشأن ملف انضمام السويد لحلف الأطلسي أوضح أردوغان الأربعاء أنه سيحيل مشروع قانون للتصديق على انضمام السويد لحلف الناتو إلى البرلمان عندما يعود إلى الانعقاد في الخريف.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب القمة في فيلنيوس أن السويد ستقدم خارطة طريق لتركيا تتضمن الخطوات التي ستتخذها ضد الإرهاب قبل التصديق على طلبها.

خطوات ملموسة

وأشار الرئيس التركي إلى أنه يتوقع أن تتخذ السويد خطوات ملموسة ضد الإرهاب، بموجب الاتفاق المبرم بين البلدين، وذلك مقابل تصديق أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف أردوغان في تصريحات أدلى بها بعد قمة الحلف في فيلنيوس أن السويد ستدعم تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى السماح للأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.

التوسط بين موسكو وكييف

وفي ما يتعلق بإمكانية إجراء المحادثات بين موسكو وكييف، أشار الرئيس التركي الأربعاء إلى أن تركيا قد تلعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، إذا وافق البلدان على ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p89kp9y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"