عادي

تعهد بالقضاء على «فيروس العنصرية».. أردوغان يتوعد المعتدين على السياح في تركيا

22:49 مساء
قراءة دقيقتين

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، مرتكبي الاعتداءات «الدنيئة» ضد السياح في تركيا، بإنزال العقوبات بهم أمام القضاء.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، في ختام زيارته إلى ولاية نيويورك الأمريكية للمشاركة في الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال أردوغان: «تركيا دولة قانون، ومرتكبو الاعتداءات الدنيئة ضد ضيوفنا سينالون العقوبات اللازمة أمام القانون».

وتابع: «الشيء الذي أصرّ عليه دائماً، هو أننا نحتاج إلى استخدام اللغة التي يفهمها السائحون في اللافتات والإشارات، وبالأخص في المناطق السياحية، ولا نستطيع أن نسير بنفس الطريق الذي تسير فيه المعارضة».

وأردف: «من المؤسف أن العنصرية والعداء للإسلام من بين المشاكل الرئيسية التي يعانيها العالم، ويؤسفنا أن نرى فيروس العنصرية الذي ينتشر بسرعة في الدول الأوروبية التي تسوّق نفسها على أنها مهد الحضارة، قد تحول إلى وباء عالمي».

وأضاف: «بلادنا أيضاً تتأثر بهذا الوباء، لقد نجحت الدوائر التي تريد نشر كراهية الأجانب في الغرب ببعض الأماكن، وفي بلادنا ممثلون لتلك الدوائر، لكن عليهم أن يعلموا أن ألغامهم هذه لن تتفجر في تركيا». وأكد أن الجهات الأمنية في تركيا تتخذ أقصى الحذر من مثل هذه الاستفزازات، وتكثف إجراءاتها يوما بعد يوم.

واستطرد: «هناك محاولة لخلق تصور بأن الأحداث الفردية التي تغذيها الفئات المهمشة، يتم تنفيذها ودعمها من قبل المجتمع بكامله».

وأدى خطاب «الكراهية» ضد الأجانب في الأشهر الأخيرة، لاسيما خلال فترة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، إلى تنامي الاعتداءات الجسدية على السيّاح واللاجئين، على حدّ سواء.

وكانت الاعتداءات الجسدية تتكرر بحق اللاجئين السوريين في تركيا في ظاهرة تكاد تبدو اعتيادية، لكنها باتت تستهدف السيّاح الأجانب أيضاً في الآونة الأخيرة.

ويعود السبب في ذلك بحسب منظمات تعنى بحقوق اللاجئين إلى حملات التحريض التي تشنها وسائل إعلام محلّية إلى جانب أحزاب سياسية تطالب بترحيلهم إلى بلدهم، كما يفعل حزب «النصر» اليميني المتشدد، وفق ما ذكرت «العربية نت».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv7vs6aj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"