عادي

أسهم «الحكمة» و«ﻓﺮﻳﺴﻴﻨﻴﺲ» ترتفع بعد تضرر منشأة ل«فايزر» في أمريكا

16:53 مساء
قراءة دقيقتين
منشأة «فايزر» في روكي ماونت، نورث كارولاينا (أ ب)

سجلت أسهم شركة الحكمة البريطانية للصناعات الدوائية أكبر ارتفاع في عشرة أشهر، الخميس، بعدما قادت أضرار تسبب بها إعصار لمنشأة مملوكة لشركة «فايزر» المنافسة في الولايات المتحدة، لصعود أسهم شركات الأدوية الأخرى.

وأعلنت «فايزر»، الأربعاء، أن «مصنعها في روكي ماونت بولاية نورث كارولاينا الأمريكية، وهو أحد أكبر منشآت المنتجات المعقمة القابلة للحقن في العالم، تعرض لأضرار جسيمة جراء الإعصار».

ووفقاً للموقع الإلكتروني لفايزر على الإنترنت، فإن «ما يقرب من 25% من جميع المنتجات المعقمة المستخدمة في المستشفيات الأمريكية يتم إنتاجها في منشأة روكي ماونت».

أسهم الحكمة

وقفزت أسهم الحكمة بما يصل إلى 9.4%، مسجلة أكبر زيادة خلال يوم واحد منذ سبتمبر/ أيلول لتصل لأعلى مستوى في 18 شهراً.

ويقول محللون: «إن شركة فايزر هي أكبر مورد في سوق المنتجات القابلة للحقن في الولايات المتحدة فيما تأتي الحكمة ثانياً».

وارتفعت أسهم الحكمة في أحدث تعاملات، الخميس، بنحو 8.17%، في حين ارتفعت أسهم منافستها الألمانية ﻓﺮﻳﺴﻴﻨﻴﺲ، وهي مورد رئيسي آخر لسوق المواد القابلة للحقن في الولايات المتحدة، بواقع 6.1%.

وقال متحدث باسم الحكمة: «إن الشركة ستعمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وغيرها لفهم طبيعة أي نقص في الإمدادات، وبذل كل ما هو ممكن لمحاولة معالجة ذلك».

وأضاف المتحدث: «قلوبنا مع سكان نورث كارولاينا المتضررين من الإعصار. وستواصل الحكمة كعادتها القيام بكل ما في وسعها لتوفير احتياجات المرضى في أنحاء الولايات المتحدة».

ووفقاً لبيانات «رفينيتيف» فإن «القيمة السوقية للحكمة تقدر بنحو 5.6 مليار دولار، فيما تقدر قيمة فايزر بنحو 205.7 مليار دولار وتقدر قيمة ﻓﺮﻳﺴﻴﻨﻴﺲ بنحو 16.7 مليار دولار».

وبشكل عام، ارتفعت أسهم الرعاية الصحية في أوروبا بنحو 0.8% الخميس. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nvdbeah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"