عادي
سعر الطن مرشح لأن يرتفع إلى 100 دولار

توقف تجارة آسيا من الأرز بعد حظر هندي على صادراتها

14:02 مساء
قراءة دقيقتين
مزارع هندي خلال حصد محصول الأرز وتستأثر الدولة بـ40% من صادرات العالم
هندية تسحب بعربة مجرورة ممتلئة بالأرز

قال ثلاثة تجار إن تجارة الأرز في آسيا توقفت، الجمعة، لاستيعاب الحظر الذي فرضته، الخميس، الهند، أكبر مورد في العالم حالياً، على حصة كبيرة من صادراتها من الأرز، مع توقعات بارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأيام المقبلة.

وأعلنت الهند، التي تمثل شحناتها 40 في المئة من صادرات الأرز عالمياً، القرار، الخميس، لخفض الأسعار المحلية التي ارتفعت في الأسابيع الماضية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، إذ يهدد الطقس المتقلب الإنتاج.

وقال تاجر من شركة دولية ويقيم في سنغافورة: «أسعار الأرز سترتفع أكثر في سوق التصدير. نتوقع أن يبلغ الحد الأدنى من الزيادة نحو 50 دولاراً للطن، وقد يصل إلى 100 دولار أو أكثر».

وأضاف «في الوقت الحالي، ينتظر الجميع، البائعون والمشترون، ليروا إلى أي مدى سيرتفع السعر في السوق».

وقال تاجران آخران، أحدهما في سنغافورة والآخر في بانكوك، إنهما يتوقعان زيادة مماثلة في الأسعار.

وقال التاجر السنغافوري الثاني: «لم نسمع بأي تجارة اليوم لكن المشترين سيضطرون لدفع أسعار أعلى للحصول على شحنات لأن قرار الهند حرم السوق من كميات كبيرة».

ويتزامن قرار الهند حظر تصدير الأرز مع زيادات كبيرة تشهدها سوق القمح العالمية، ما جدد المخاوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقفزت أسعار القمح العالمية بأكثر من عشرة في المئة، هذا الأسبوع، لتسجل أكبر زيادة أسبوعية فيما يزيد على 16 شهراً، مع إثارة الهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية مخاوف بشأن الإمدادات العالمية.

ويعتبر الأرز عنصراً غذائياً أساسياً لأكثر من ثلاثة مليارات شخص. وتُنتج آسيا ما يقرب من 90 في المئة من المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه. ومن المحتمل أن يؤدي نمط الطقس الجاف المصاحب لظاهرة النينو إلى تراجع الإمدادات. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxnykxkf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"