عادي

انقطاع الكهرباء.. سر 10 دقائق تثير حيرة المصريين

15:31 مساء
قراءة 3 دقائق

لا تزال حالة القلق مستمرة في عدد كبير من المحافظات المصرية بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء على مدار الأيام الماضية، بالتزامن مع موجة الحارة الشديدة الحالية التي تضرب البلاد.

وزاد من حيرة المصريين البيان الذي أصدرته الشركة القابضة للكهرباء بشأن تنظيم مواعيد الانقطاع لحين انتهاء الأزمة، وذلك من خلال تحديدها في الدقائق العشر التي تسبق رأس الساعة، وكذلك التي تليها.

بيان محير من الكهرباء

بعد تزايد الشكاوى من الانقطاع المفاجئ الذي يؤدي لتعطل المصاعد، أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، بياناً حذرت فيه المواطنين من «استخدام المصاعد» في منتصف الليل «حرصاً على سلامتهم»، وذلك ضمن ما تم اتخاذه من إجراءات «حفاظاً على المواطنين من انقطاعات التيار الكهربائي الفترة الحالية».

وجاء في بيان من الشركة القابضة لكهرباء مصر: «السادة المواطنون، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقاً للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل لمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها».

وأشارت إلى أن مدة الفصل لن تزيد على ساعة واحدة من وقت فصل التيار، مضيفة في البيان: «نهيب بالسادة المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال الفترة المحددة للفصل، حفاظاً على سلامتكم، مع الأخذ بالاعتبار أنه سيتم تفعيل ذلك النظام بدءاً من منتصف ليل يوم السبت الموافق 22 يوليو 2023».

ردود فعل وتساؤلات

قوبل بيان الشركة بحالة كبيرة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فلم يفهمه كثيرون، متسائلين عن المعنى الذي تقصده الشركة بشأن العشر دقائق التي تسبق رأس الساعة، والتي تليها.

من جانبه، قال حافظ سلماوي، المدير التنفيذي لجهاز تنظيم الكهرباء الأسبق، إن قطع التيار الكهربي سيكون مع رأس الساعة أو قبلها أو بعدها ب10 دقائق، إذا لم يحدث هذا القطع خلال هذه المدة، فهذا يعني عدم انقطاع التيار خلال هذه الساعة.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: «القطع سيكون الساعة ال 10 بالضبط أو قبلها ب 10 دقائق أو بعدها ب10 دقائق، لو حصل قطع الفترة دي، فهذا معناه لايوجد قطع سيحصل خلال الساعة دي، طالما الساعة تجاوزت 10:10 أنت في أمان وتبقى المنطقة في أمان بلا قطع كهرباء».

سبب الأزمة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن سبب الانقطاع المتكرر هو تخفيف أحمال الكهرباء؛ نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها مصر حالياً وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة.

أضاف أن ذلك أدى لزيادة استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، تسبب في انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأشار مدبولي إلى أنه مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، وسيستمر تخفيف الأحمال بالتناوب حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر عن توقعها لانتهاء أزمة تكرار انقطاع التيار الكهربائي خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم الوزارة، أن تخفيف الأحمال على شبكة الكهرباء قد يتوقف منتصف الأسبوع الجاري، بعد زوال أسباب الأزمة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شبكة نقل الكهرباء تعد ضمن الأقوى في العالم، لكن تخفيف الأحمال جاء نتيجة نقص الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، وهي الأزمة التي تم حلها بعد التنسيق مع الجهات المعنية، تزامناً مع انخفاض الأحمال خلال الأيام الماضية.

من جانبه، أشار وزير الكهرباء إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء هو الحل الأمثل لخفض الضغط على شبكة الغاز حتى عودتها بشكل قوى، وإنهاء أزمة الانقطاعات المتتالية الناتجة عن تخفيف الأحمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dnw8763

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"