عادي

«بلومبيرغ» تحذر من دواء قاتل في الأسواق العراقية

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
123456

القاهرة - «الخليج«

أطلقت وكالة بلومبيرغ الأمريكية تحذيرات خطيرة بشأن اختبار أجرته مؤخراً، أظهر وجود دواء هندي لعلاج حالات البرد لدى الأطفال يباع في العراق «ملوث بمواد كيميائية سامة».

وأوضحت الوكالة أن هذا الكشف يعد الأحدث في سلسلة من الاكتشافات المثيرة للقلق حول الأدوية التي يستخدمها الأطفال في جميع أنحاء العالم.

وبحسب الوكالة فإن زجاجة واحدة من الدواء المسمى «كولد آوت» تم شراؤها من صيدلية في بغداد في مارس الماضي كان بها 2.1% من مادة «غلايكول الإثيلين» بحسب نتائج فحص أجراها مختبر «Valisure» الأمريكي المستقل.

وتابعت أن هذه النسبة تعادل نحو 21 ضعفاً للحد المقبول من مادة «غلايكول الإثيلين»، مضيفة أن كمية صغيرة من هذه المادة تعد قاتلة للبشر وكانت قد لعبت دوراً في حالات وفاة جماعية لأطفال بسبب شراب سعال هندي في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي.

وأكدت بلومبيرغ أنها أطلعت منظمة الصحة العالمية ومسؤولين عراقيين وهنوداً على نتائج الاختبار في 8 يوليو الجاري.

ووجدت منظمة الصحة العالمية أن النتائج التي توصل إليها مختبر «Valisure» كانت مقبولة. وأكدت أنها ستصدر تنبيهاً في حال أكدت الحكومة العراقية أن هذا المنتج يباع في الصيدليات. لكن الوكالة أشارت إلى أنه لم يتم الإعلان عن إصدار أي تنبيه عام حتى الآن.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، سارة شيبارد، إن العراق يواصل «محاولة الحصول على عينات لتأكيد أو نفي ما إذا كان هذا المنتج موجود أو معروض للبيع».

وأشارت إلى أنه من أجل إصدار تنبيه يجب أن تقتنع منظمة الصحة العالمية والدولة العضو فيها (العراق) بأن المنتج كان بالفعل معروضاً للبيع في مكان محدد.

بدورها، أشارت بلومبيرغ إلى أنها زودت منظمة الصحة العالمية والسلطات العراقية بنتائج الاختبار واسم وموقع الصيدلية في بغداد التي تم شراء الدواء منها.

https://www.bnnbloomberg.ca/indian-made-cold-syrup-sent-to-iraq-contain…

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hc6rys4k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"